+ A
A -
جريدة الوطن

طشقند- قنا- وقع صندوق قطر للتنمية، ومؤسسة أوزبكستان لتنمية الفن والثقافة، اتفاقية منحة بقيمة 4 ملايين و175 ألف دولار، لتجديد مجمع مسجد بيبي خانم في مدينة سمرقند الأوزبكية، على أن يتولى صندوق الآغا خان للثقافة، تنفيذ المشروع.

جرى توقيع الاتفاقية بحضور سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، وسعادة السيدة سعيدة مرضيائيفا مساعد رئيس جمهورية أوزبكستان، وسعادة السيد حسن بن حمزة هاشم سفير دولة قطر لدى جمهورية أوزبكستان..ويعد ترميم المسجد، الذي يعود تاريخه إلى القرن الخامس عشر، خطوة حاسمة في استعادة وتنشيط التراث الثقافي في قلب سمرقند، حيث يعتبر واحدا من أكبر وأروع المساجد في العالم الإسلامي.

وقال السيد سلطان بن أحمد العسيري المدير العام بالإنابة لصندوق قطر للتنمية في كلمة له، إن صندوق قطر للتنمية يؤمن بأهمية دعم جمهورية أوزبكستان من خلال ترميم مسجد بيبي خانم التاريخي، بهدف حماية التراث مع ضمان توفير فرص عمل ودعم النمو الاقتصادي. يدعم الصندوق ترميم هذا المعلم التاريخي العظيم، الذي يسهم في تمكين الاقتصاد وتعزيز السياحة بأساليب مستدامة تضمن استمرار الثقافة الغنية لأوزبكستان عبر الأجيال.

من جهتها، أشادت السيدة غايان أوميروفا رئيسة مجلس إدارة مؤسسة أوزبكستان لتنمية الفن والثقافة، بأهمية المشروع وقالت: إن ترميم مسجد بيبي خانم لا يتعلق فقط بالحفاظ على أعجوبة معمارية بل إنه استثمار حيوي في التراث الثقافي والمستقبل الاقتصادي لأوزبكستان. ومن خلال إشراك المجتمعات المحلية في هذا المشروع التحويلي بين مؤسسة أوزبكستان لتنمية الفن والثقافة وصندوق قطر للتنمية، فإننا نهدف إلى تمكين حماية تاريخ أوزبكستان مع خلق سبل عيش مستدامة تعود بالنفع على الأجيال القادمة.

ويؤكد هذا المشروع على الدعم المستمر من صندوق قطر للتنمية لتطوير وترميم المراكز الثقافية عبر التعاون مع المؤسسات الأوزبكية الرائدة، ويعزز العلاقات الثنائية القوية بين دولة قطر وجمهورية أوزبكستان لاسيما على صعيد دعم النمو الاقتصادي المستدام والمحافظة على الثقافة.

copy short url   نسخ
04/10/2024
0