أعلنت «إي.إس.آر جروب» ESR Group لإدارة صناديق الاستثمار في العقارات والمدرجة في بورصة هونج كونج إن قطر القابضة وهي الذراع الاستثمارية لجهاز قطر للاستثمار تقود تحالفا «كونسورتيوم» من مستثمرين يسعى للاستحواذ على الشركة وإلغاء إدراجها بموجب اقتراح محدث غير ملزم وفقا لوكالة رويترز العالمية.

وتملك قطر القابضة حصة في إي.إس.آر جروب. وقالت إي.إس.آر جروب في بيان إن شركة وربورج بينكوس، المساهم الأكبر فيها والمؤسسين انضموا أيضا إلى الكونسورتيوم.

ولم توضح الشركة التفاصيل المالية للاقتراح المحدث. وبموجب الاقتراح الجديد، يمكن للمساهمين الاختيار بين الحصول على مقابل نقدي أو تحويل أسهمهم إلى الشركة بعد إلغاء إدراجها، أو مزيج من الاثنين.

وتلقت الشركة عرضا مبدئيا يهدف إلى إلغاء إدراجها من كونسورتيوم بقيادة مجموعة ستاروود كابيتال وسيكث ستريت بارتنرز وإس.إس.دبليو بارتنرز في 25 أبريل.

وتدرس الشركة العرض الجديد ولا تزال المحادثات مع الكونسورتيوم مستمرة.

وحقق جهاز قطر للاستثمار قفزة في حجم أصوله السيادية المملوكة للدولة بواقع 97 مليار دولار من مستوى بلغ 429 مليار دولار بنهاية 2023 إلى مستوى بلغ 526.05 مليار دولار وفق أحدث تصنيف صادر عن معهد صناديق الثروة السيادية بدعم من عوائد محفظته الاستثمارية الكبرى التي تتوزع على قطاعات متنوعة وتتوزع على جميع قارات العالم فضلا عن الارتفاعات التي حققتها الأسواق الأوروبية والأميركية والتي لعبت دورا كبيرا في تعزيز عوائده.

ويشير أحدث تصنيف لصناديق الثروة السيادية إلى أن صندوق التقاعد النرويجي مازال يحافظ على مركزه بالمرتبة الأولى عالميا بحجم أصول 1.63 تريليون دولار، ثم مؤسسة الاستثمار الصينية بالمرتبة الثانية عالميا بحجم أصول 1.35 تريليون دولار، وشغلت شركة سيف للاستثمار (تابعة لصندوق الثروة الصيني) المرتبة الثالثة بحجم أصول 1.09 تريليون دولار، وبالمرتبة الرابعة جاء جهاز أبوظبي للاستثمار بحجم أصول 993 مليار دولار، ثم الهيئة العامة للاستثمار الكويتية بالمرتبة الخامسة بأصول قيمتها 980 مليار دولار، وصندوق الاستثمارات العامة السعودي بالمرتبة السادسة بحجم أصول 925 مليار دولار، وصندوق «جي آي سي» السنغافوري بالمرتبة السابعة بحجم أصول بلغ 800.8 مليار دولار، وجهاز قطر للاستثمار بالمرتبة الثامنة بحجم أصول 526.05 مليار دولار، ومحفظة الاستثمار التابعة لمؤسسة النقد بهونغ كونغ بالمرتبة التاسعة بحجم أصول 514.22 مليار دولار، وأخيرا المجلس الوطني لصندوق الضمان الاجتماعي الصيني بالمرتبة العاشرة بحجم أصول 414 مليار دولار.