حرصًا من مؤسسة الرعاية الصحية الأولية على تعزيز صحة وسلامة مرضاها، تحتفل المؤسسة باليوم العالمي لسلامة المرضى والذي يصادف السابع عشر من سبتمبر من كل عام، وتحت موضوع «تحسين التشخيص من أجل سلامة المرضى» وتماشياً مع شعار «أحسنوا التشخيص، حافظوا على السلامة»، شاركت المؤسسة في هذه المناسبة هذا العام من خلال إضاءة مقرها العام بالإضافة إلى مركز الوعب الصحي باللون البرتقالي، تزامناً مع دعوة منظمة الصحة العالمية لإضاءة المباني بهذا اللون الذي يرمز إلى سلامة المرضى.

وفي إطار التزام المؤسسة الراسخ بتعزيز ودعم سلامة المرضى، شاركت المؤسسة في المؤتمر العلمي العاشر للأسبوع القطري لسلامة المرضى، الذي نظمته وزارة الصحة العامة على مدى ثلاثة أيام، وشاركت فيه الدكتورة مريم عبد الملك المدير العام للمؤسسة في حلقة نقاشية ضمن فعاليات المؤتمر، تناولت آخر التطورات في مجال سلامة المرضى، وذلك بمشاركة نخبة من المتحدثين المحليين والدوليين. كما قدمت السيدة نوال خطابي، مدير إدارة المخاطر وسلامة ومشاركة المرضى بالمؤسسة، محاضرة حول تحسين سلامة المرضى وإشراكهم.

إلى جانب ذلك، كان للمؤسسة جناح خاص في المؤتمر، نظمت من خلاله أنشطة متنوعة ركزت على زيادة الوعي بأهمية التشخيص الدقيق ودوره المحوري في سلامة المرضى بالإضافة إلى عرض أبرز الجهود الفاعلة للمؤسسة فيما يتعلق بسلامة المرضى على مدى عقد كامل.

كما شهدت حملة سلامة المرضى لهذا العام سلسلة من الفعاليات التي انطلقت في 31 مركزاً صحياً تابعاً للمؤسسة، حيث تم تخصيص ركن خاص في كل مركز طوال أسبوع الحملة، لنشر الوعي بين الموظفين والمرضى حول دورهم الفاعل في تحسين دقة التشخيص وسلامته. وقد تم أيضاً تخصيص ركن للحملة لمدة يوم واحد في المقر العام للمؤسسة لإشراك العاملين هناك في أهمية سلامة التشخيص.

ولم تقتصر الحملة على الفعاليات الميدانية فقط، بل تم إرسال رسائل توعوية للمجتمع والموظفين وذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي والموقع الالكتروني الخاص بالمؤسسة حول موضوع الحملة، بالإضافة إلى تنظيم مسابقات لتعزيز مشاركة أفراد المجتمع والعاملين في هذه المبادرة الهامة. ومن أجل تعزيز الوعي بين الممارسين الصحيين بالمراكز الصحية، نظمت المؤسسة مسابقات وورش تدريبية متعددة التخصصات للعاملين تحت عنوان «سلامة التشخيص».