+ A
A -
جريدة الوطن

شاركت وزارة البلدية ممثلة بالبلديات والإدارات التابعة لها بأسبوع قطر للاستدامة 2024 بنسخته التاسعة، التي ينظمها مركز «إرثنا» بالتعاون مع وزارة البيئة والتغير المناخي خلال في الفترة من 28 سبتمبر - 5 أكتوبر 2024 بهدف تعزيز الوعي البيئي والاستدامة البيئية، والمساهمة في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 للاستدامة وترسيخ ثقافة الاستدامة بين كافة فئات المجتمع.

ونظمت وزارة البلدية ممثلة ببلدية الدوحة بالتعاون مع إدارة العلاقات العامة جناحاً مميزاً بمجمع اللاند مارك خلال الفترة من 30 سبتمبر وحتى 5 أكتوبر الجاري احتفالاً بأسبوع الاستدامة، بهدف تعريف الجمهور بأبرز مشاريع ومبادرات الوزارة بمجال الاستدامة، والزراعة المستدامة والمبادرات الخضراء ودورها في تحقيق الأمن الغذائي في دولة قطر.

وقدم الجناح عدداً من المحاضرات والورش التوعوية والعروض المرئية للتعريف بجهود وزارة البلدية لرفع الوعي البيئي وتشجيع المجتمع على سلوكيات مستدامة وابتكار وتطوير بدائل مستدامة، منها وضع ضوابط لاستخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستعمال وأهمية الحد منها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. بالإضافة لعروض توعوية بأهمية الزراعة ودورها في الاستدامة البيئية وتحقيق الأمن الغذائي والتنوع البيولوجي وتقليل تأثيرات التغيير المناخي وتشجيع استغلال المساحات الخارجية من البيوت للزراعة. فضلاً عن تدريب الجمهور لكيفية تصميم حديقة منزل وطرق استخدام أساليب الري الحديثة لتوفير المياه. كما تناول الجناح التوعية بأهمية دور المباني المستدامة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للوصول لمدن ومجتمعات ذكية مستدامة، من خلال تقنيات البناء الأخضر مثل العزل الجيد واستخدام الطاقة المتجددة مما يقلل من استخدام الطاقة والمياه وتقليل انبعاث الكربون ولقد شارك في هذه الفعاليات سفراء الاستدامة من النادي العلمي.

وشاركت إدارة الاعتدة الميكانيكية بفعاليات مميزة حول إعادة التدوير والاستدامة وذلك بجناح وزارة البلدية بمجمع اللاند مارك احتفالاً بأسبوع قطر للاستدامة 2024م. حيث تم تقديم محاضرة توعوية عن أهمية إعادة تدوير الإطارات والبطاريات والزيوت المستهلكة .

فيما نظمت إدارة الحدائق العامة بجناح الوزارة فعالية زراعية لتعزيز فكرة التشجير وزيادة المساحات الخضراء في قطر، وتقديم شرح مفصل حول دور الحدائق والتشجير في تحقيق الاستدامة البيئية، بهدف تعزيز الوعي بأهمية التشجير والحفاظ على البيئة.

كما قدمت إدارة النظافة العامة ممثلة في فريق التوعية ورش توعوية عن برنامج فرز المخلفات من المصدر، قانون النظافة العامة، وتخللت الفعاليات مسابقات وفعاليات، وتوزيع هدايا على الأطفال، بالإضافة لمشاركة إدارة تدوير ومعالجة النفايات بالتعاون مع كيدزانيا في تنظيم فعاليات حول إعادة التدوير وفرز النفايات من المصدر.

وفي ذات السياق، شاركت بلدية الريان في فعاليات جناح وزارة البلدية بمجمع اللاند مارك، بمشاركة طلاب مدرسة حطين النموذجية. حيث قدم فريق التوعية والاستدامة ببلدية الريان ورشة تثقيفية عن أهمية التعليم من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة. كما شارك الطلاب من الفريق المشترك بين وزارتي البلدية ووزارة التربية والتعليم والتعليم العالي (جماعة أصدقاء البلدية) بمشاريعهم الفنية المصنوعة من مواد معاد تدويرها .

واحتفلت بلدية الشيحانية ممثلة بفريق التوعية بالتعاون مع فريق برنامج جماعة أصدقاء البلدية في المدارس وشركة مزرعتي بأسبوع قطر للاستدامة 2024، وذلك من خلال تشكيل معرض مصغر عن الاستدامة في الحديقة الصحراوية. بمشاركة عدد (200) طالب وطالبة من 6 مدارس في النطاق الجغرافي لبلدية الشيحانية وملتقى فتيات الجميلية.

copy short url   نسخ
06/10/2024
0