+ A
A -
جريدة الوطن

اختتمت فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الأربعين، والتي عُقدت على مدار خمسة أيام، بمشاركة 140 فيلما من 26 دولة عربية وأجنبية.

وشهد حفل ختام المهرجان الإعلان عن جوائزه، حيث حصل الفنان التونسي مجد مستورة على جائزة أفضل ممثل عن فيلم «وراء الجبال»، بينما ذهبت جائزة أفضل ممثلة إلى التونسية أمينة بن إسماعيل عن فيلم «المابين»، الذي حصد أيضا جائزة أفضل فيلم عربي.

وفاز بجائزة أفضل فيلم، الفيلم اليوناني «أغنية الماعز» للمخرج أندريا جاكيموسكى، فيما حصل فيلم «العنزة» على جائزة لجنة تحكيم الخاصة، وحاز فيلم «خلف الجبال» بجائزة الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما لأفضل فيلم عربي طويل.

كما ذهبت جائزة أفضل تصوير إلى ديفد فلاستيس مدير تصوير فيلم «العنزة». وكانت جائزة أفضل سيناريو، من نصيب الكرواتية جيلينا بالجان عن فيلم «احتفال».

وذهبت جائزة أفضل مخرج إلى الكرواتي برونو أنكوفيتش عن فيلم «احتفال» أيضا، فيما حصلت المخرجة الكرواتية أونا جونجاك على جائزة أفضل فيلم أول عن فيلم «نزهة»، بينما حصل على جائزة أفضل فيلم روائي قصير، الفيلم اللبناني «جئت من البحر» للمخرجة فيروز سرحال، كما ذهبت جائزة أفضل فيلم وثائقي إلى الفيلم اللبناني «لا تزال حزينة» للمخرج كارل حداد.

وحصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، الفيلم الفلسطيني التركي «الغميضة» للمخرج رامي عباس، بينما حصد فيلم «دوائر» للمخرج كيرلس جمال جائزة أفضل فيلم روائي، فيما ذهبت جائزة لجنة التحكيم للفيلم الوثائقي مناصفة بين فيلمي «ذات الأرضين» و«الشونة».

copy short url   نسخ
07/10/2024
0