+ A
A -
جريدة الوطن

تحت رعاية وبحضور سعادة السيدة مريم بنت علي بن ناصر المسند، وزير التنمية الاجتماعية والأسرة، أطلقت وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة ممثلة بإدارة تنمية المجتمع البرنامج الوطني كفاءة وذلك لبناء قدرات مقدمي الخدمات الاجتماعية في دولة قطر ويهدف البرنامج إلى تعزيز المهارات والكفاءات المهنية للعاملين في قطاع الخدمة الاجتماعية في إطار الجهود المستمرة لتحسين جودة الخدمات المقدمة وتلبية احتياجات المجتمع.

وقد شددت سعادة السيدة مريم بنت علي بن ناصر المسند، وزير التنمية الاجتماعية والأسرة، في كلمتها على ضرورة الالتزام بالتطوير المهني المستمر للأخصائيين المشاركين. كما أكدت على أهمية البرنامج في تعزيز رأس المال الاجتماعي الكفء لتقديم أفضل الخدمات للمستفيدين من الخدمات الاجتماعية. حيث يهدف البرنامج إلى تعزيز قدرات مقدمي الخدمات الاجتماعية وتدريب فريق محترف من الأخصائيين الاجتماعيين والمرشدين النفسيين، وتأهيلهم بشكل «علمي» و«مهني» ليتمكنوا من تدريب زملائهم ومشاركة خبراتهم في المجالات الاجتماعية والنفسية مع العاملين في الوزارة ومراكز المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي، إضافة إلى مختلف العاملين في قطاع الخدمات الاجتماعية في دولة قطر. كما أشارت سعادتها إلى أهمية الاستمرار في التطوير المعرفي وتبني أفضل الممارسات في تقديم الخدمات الاجتماعية، موضحةً الدور الحيوي لهذه الخدمات في دعم المجتمع وتعزيز رفاهية الأفراد. وأكدت أن تحقيق ذلك يتطلب تعاونا وتواصلا فعالا مع المستفيدين لضمان تحقيق نتائج إيجابية تلبي احتياجاتهم. كما دعت المشاركين للاستفادة من الفرص التي يقدمها البرنامج لتعزيز قدراتهم وتوسيع آفاقهم المهنية.

هذا وقد بدأ البرنامج بكلمة للسيدة عنود ماضي الهاجري مدير إدارة تنمية المجتمع والتي أكدت على أهميته في إعداد المرشدين النفسيين، حيث تعتبر دولة قطر نقطة انطلاق البرنامج.

جاء ذلك ضمن سلسلة من ورش العمل التدريبية التي تستهدف كافة مقدمي الخدمات الاجتماعية. كما أشادت بتطوير مفاصل العمل الاجتماعي والخدمات الاجتماعية بدولة قطر، من خلال الاستثمار في التعليم والتدريب واستكمال مسيرة تدريب الأخصائيين الاجتماعيين والمرشدين النفسيين وفق برامج تدريبية وأكاديمية علمية متخصصة تلبي الاحتياجات الفعلية، لبناء قدراتهم بما ينعكس إيجابيا على الخدمات التي تقدمها الوزارة للفئات المستهدفة، وبما ينسجم مع الاستراتيجية الوطنية الثالثة لقطاع التنمية الاجتماعية والتماسك الأسري، والتي تنسجم مع رؤية قطر 2030.

الجدير ذكره أن برنامج كفاءة يعتبر مبادرة وطنية تهدف إلى إعداد وتأهيل الأفراد في مجالات الإرشاد النفسي والأسري والتربوي حيث يُعتبر هذا البرنامج أحد المصادر التي تعزز من المعرفة النفسية المقدمة للأشخاص والجماعات. يأتي ذلك انطلاقا من إدراك القائمين على الأنظمة التعليمية بأهمية توفير خدمات الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي والمهني في جميع أنحاء العالم. من هذا المنطلق، يستهدف البرنامج الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين في الوزارة ومراكز العمل الاجتماعي، حيث تُعتبر عملية الإرشاد النفسي جزءا أساسيا من متطلبات العصر، وليست مجرد ترف ثقافي، فهذه العملية لا تقتصر على تقديم الدعم للأفراد والجماعات، بل تساعد أيضا في توسيع آفاقهم وزيادة وعيهم بأنفسهم وبالبيئة المحيطة بهم.

copy short url   نسخ
07/10/2024
5