استضافت جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية ووايل كورنيل للطب – قطر، النسخة الخامسة من ندوة قطر حول المحاكاة. جمع هذا الحدث أكاديميين وخبراء ومبتكرين من قطر والعالم لاستكشاف إمكانيات الذكاء الاصطناعي في التعليم القائم على المحاكاة في الرعاية الصحية.

هدفت الندوة إلى عرض أحدث التطورات في الذكاء الاصطناعي، ومشاركة آراء عملية، وتعزيز التعاون في دمج هذه التقنيات لتحسين التعلم والتدريب القائم على المحاكاة في الرعاية الصحية. بالإضافة إلى ذلك، يدعم الحدث رؤية قطر الوطنية 2030 من خلال تعزيز التنمية المستدامة وتطوير التعليم والرعاية الصحية ودفع عجلة التنوع الاقتصادي.

قال الدكتور سالم بن ناصر النعيمي، رئيس جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا: «تعكس هذه الندوة التزامنا المستمر بتطوير خبرات أعضاء هيئة التدريس والمتخصصين في مجال الرعاية الصحية. من خلال توفير هذه التجارب التفاعلية، ندعم تبادلا قيما للمعرفة يعزز مهارات الأكاديميين في الجامعة والخبراء على حد سواء. من خلال هذه الفعاليات نرفع من مستوى كفاءة هيئة التدريس في الجامعة ونزوّد طلابنا بفرص تعليمية عملية واقعية تربط بين التعليم النظري والتطبيق العملي. من خلال هذه المبادرات، نُعد الجيل المقبل من روّاد الابتكار في مجال الرعاية الصحية، ونمكّن الطلاب والمحترفين من التميّز في مجال المحاكاة والتكنولوجيا في هذا القطاع».

وقال الدكتور فريد صالح، عميد كليّة العلوم الصحيّة بالانابة: «إن استضافة هذه الندوة توفر للعاملين في القطاع الصحيّ ومجتمعنا الجامعيّ فرصة لاختبار مستقبل التعليم المبني على الذكاء الاصطناعيّ في الرعاية الصحية، مما يعزز مهاراتهم ويُعدهم للتكيف مع التغيرات المستقبلية في هذا المجال».

واستضافت الندوة الدكتورة سولا بحوس، أستاذة الطب وعميدة كلية الطب في الجامعة اللبنانية الأميركية، حيث ناقشت أهمية الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية، مستندةً إلى دورها في اللجنة الاستشارية الدولية للذكاء الاصطناعي. كما كان أيضاً لويس تشانغ متحدثاً في الندوة، وهو رئيس قسم الواقع الافتراضي الطبي في HTC VIVE، ويقود أيضاً تطوير منتجات الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي في المجال الطبي، وقد حصل على جائزتين متميزتين في مجال الابتكار الطبي تقديراً لمساهماته.