احتفلت إدارة الصيدلة بمؤسسة حمد الطبية باليوم العالمي للصيادلة بهدف تسليط الضوء على الدور المهم الذي يقوم به الصيادلة في الرعاية الصحية، وتعزيز الاستخدام الآمن للأدوية من خلال توعية المرضى والكوادر الصحية حول أفضل الممارسات في هذا المجال، بالإضافة إلى جهود كوادر الصيدلة فيما يتعلق بتلبية الاحتياجات الصحية العالمية من خلال دعم التدخلات العلاجية، والبحث العلمي، ومشاريع تحسين الجودة.

من جانبها قالت الدكتورة موزة الهيل، المدير التنفيذي لإدارة الصيدلة بمؤسسة حمد الطبية: «يقوم الصيادلة بدور محوري في الرعاية الصحية، إذ يساهمون في تحقيق نتائج صحية أفضل للمرضى من خلال تحسين العلاج الدوائي وتعزيز سلامة المرضى. إن التزام الصيادلة بتثقيف المرضى وكوادر الرعاية الصحية يسهم في تعزيز فعالية العلاج واتباع الممارسات الأكثر أماناً لاستخدام الأدوية، مما يؤدي إلى تحقيق نتائج أفضل للرعاية الصحية. تهدف مؤسسة حمد الطبية من إحياء اليوم العالمي للصيادلة 2024 إلى تسليط الضوء على الدور المهم الذي يقوم به الصيادلة في تحسين النتائج الصحية للمرضى والحفاظ على سلامتهم، وتعزيز الاستخدام الآمن والفعال للأدوية».

وأضافت الدكتورة موزة الهيل أن هذه المناسبة بمثابة فرصة لرفع الوعي بين الجمهور والعاملين في مجال الرعاية الصحية وصناع القرار حول الدور المهم الذي يقوم به الصيادلة في بناء مجتمعات أكثر صحة.

وأوضحت الدكتورة موزة الهيل أنه ووفقاً لتقديرات منظمة الصحة العالمية فإن الأخطاء الدوائية تؤثر على 1 من كل 10 مرضى على مستوى العالم، وللتصدي لهذه المشكلة يقوم الصيادلة بدور حاسم في تحسين السلامة الدوائية من خلال التدخلات التي تقلل بشكل كبير من الأخطاء وتحدّ من معدلات إعادة دخول المرضى للمستشفى، وقالت: «يوجد أكثر من أربعة ملايين صيدلي في جميع أنحاء العالم، ويعتبر الصيادلة من أكثر كوادر الرعاية الصحية الذين يسهل الوصول لهم والحصول على خدماتهم، كما يكرس الصيادلة معظم وقتهم لدعم وتوجيه خدمات رعاية المرضى، وهو ما يؤكد على دورهم المتنامي في تحسين الصحة على المستوى العالمي».

وأشارت الدكتورة موزة الهيل إلى أن الصيادلة بمؤسسة حمد الطبية يقدمون مجموعة شاملة من الخدمات، إذ يمتد دورهم إلى خدمات الصيدلة السريرية والتي تتضمن تقديم رعاية مباشرة للمرضى في وحدات الرعاية السريرية وفي مجالات متخصصة مثل عيادات منع تخثر الدم، وإدارة العلاج الدوائي، وإدارة مضادات الميكروبات. كما يقوم الصيادلة بإعداد الأدوية الوريدية وتركيب الأدوية، وإعداد المغذيات الوريدية. وبالإضافة إلى ذلك، يشارك الصيادلة في الأنشطة التي يتم تنفيذها في مجالات علم الصيدلة الجيني واقتصاديات الأدوية، مما يساعد في تحسين العلاجات وزيادة ملائمتها لاحتياجات كل مريض. كما يقدم الصيادلة في مؤسسة حمد الطبية التثقيف الصحي والتدريب، إذ يساهمون في تدريب الطلاب من جامعة قطر وجامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا، بالإضافة إلى مساهمتهم في إنشاء برنامج معتمد للإقامة في تخصص الصيدلة بمؤسسة حمد الطبية ودعم الجيل القادم من كوادر الصيدلة.