علمت الوطن أن هيئة الاشغال العامة قامت بطرح مناقصة لإنشاء ممر مشاة مكيف وأعمال تجميل أخرى في جامعة قطر، حيث سيصل الممر بين عدد من المباني في الجامعة والتي يستخدمها الطلاب والطالبات للوصول إلى القاعات الدراسية.

هذا وسينضم الممر المكيف لسلسلة من الأماكن المفتوحة والحدائق المكيفة في دولة قطر مثل حديقة الغرافة والتي تعد أول حديقة مكيفة الهواء في العالم، وتعد مكانا رائعا للزيارة من أجل ملاذ سعيد وسط كل رفاهية وجمال طبيعي.

وقامت هيئة الأشغال العامة بتركيب نظام متكامل للتبريد والتكييف في الهواء الطلق في قطر، وهذا النظام يساعد في الحفاظ على درجة حرارة مثالية ما بين 26 – 28 درجة مئوية مما يجعلها مكانا مثاليا للزيارة والتغلب على الحرارة.

وتمتد الحديقة على مساحة 50 ألف متر مربع وتستوعب ما يقرب من 3 آلاف زائر يوميا كما أن التصاميم المذهلة للعمارة الإسلامية على طراز المشربية تعتبر مسؤولة بشكل رئيسي عن دوران الهواء البارد داخل الحديقة.

وكذلك تحوي حديقة أم السنيم أطول مسار مكيف للمشي والجري في العالم، بحسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية بطول 1,143 متراً (3,750 قدماً).

وتضم حديقة أم السنيم 88,400 متر مربع من المسطحات الخضراء و912 شجرة ومساراً للدراجات الهوائية بطول 1,135 متراً ومسار مكيف للمشي والجري بطول 1,143 متراً، و3 مناطق للتمارين مجهزة بمعدات اللياقة البدنية، ومنطقتين ألعاب للأطفال.

جدير بالذكر شهدت جامعة قطر مؤخرا تطورا كبيرا في بنيتها التحتية، استجابة لمتطلبات التغيير والتحديث في مبانيها الأكاديمية والبحثية ومختبراتها العلمية، ومرافقها الترفيهية، كما تستعد أيضا لافتتاح مشاريع جديدة لتواكب الاحتياجات الحالية والتطلعات المستقبلية.

وتتضمن المباني مساحات كبيرة تتناسب وزيادة أعداد الطلاب ‏في جامعة قطر، وتمثل المباني الأكاديمية نقلة نوعية في مستوى ‏المختبرات والقاعات الدراسية وأعداد الصفوف والسعة ‏الاستيعابية لكل قاعة، وجميع المباني مزودة بأحدث وسائل ‏التكنولوجيا وتتضمن أماكن ترفيه للطلاب عالية الجودة، ‏ومبنى شؤون الطلاب كذلك يتضمن أحدث الإمكانيات الترفيهية ‏مع عدد كبير من المطاعم والمقاهي.‏