إيمانا من بنك الدوحة بأهمية دعم وترسيخ ثقافة البحث العلمي المتميز على المستوى الوطني، سواء لدى طلاب البكالوريوس والماجستير في قطر وذلك في المجالات ذات الصلة بالصناعة المالية والمصرفية، يرعى بنك الدوحة النسخة الأولى من «جائزة الباحث المالي» المقامة بالتعاون مع أكاديمية قطر للمال والأعمال وجامعة نورثمبريا.

وفي هذا السياق أشار الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الدوحة الشيخ عبد الرحمن بن فهد بن فيصل آل ثاني إلى أن رعاية بنك الدوحة لهذه المسابقة تأتي ضمن حرص البنك على الاستثمار في الكفاءات الوطنية الشابة في المجالات ذات الصلة بالصناعة المالية والمصرفية، ودعم الجهود الرامية إلى تسليحها بالعلوم والمعارف الضرورية للمستقبل.

ومن جانبه، أشاد السيّد خليفة اليافعي، الرئيس التنفيذي لأكاديمية قطر للمال والأعمال، بهذا التعاون البحثي، مشيرا إلى أن «جائزة الباحث المالي»، في نسختها الأولى، سوف تساهم في تحفيز الابتكار وتشجيع البحوث المتخصصة، بالإضافة إلى دعم الجيل القادم من الخبراء الماليين الذين سيشكلون مستقبل المجال المالي والمصرفي في قطر.

على الصعيد العالمي، تشهد الصناعة المصرفية تحولات كبيرة في ضوء التطورات التقنية المتسارعة، مما يتطلب على الدوام القدرة على قراءة التحولات وتوقع المستقبل. لذا، نؤمن بأهمية البحث العلمي في تمكين قطاع الخدمات المالية القطري من الاستفادة من فرص المستقبل ومواجهة تحدياته.

يذكر أن اللجنة المنظمة للمسابقة سوف تدعو مختلف الجامعات في دولة قطر لترشيح طلابها سواء من المرحلة الجامعية، أو مرحلة الدراسات العليا لتقديم أبحاثهم للمشاركة في المسابقة، حيث ستتولى لجنة تحكيم مستقلة النظر في الأبحاث وتقييمها وفق المعايير الأكاديمية المتبعة في هذا المجال، لاختيار أفضل ثلاثة مشاريع بحثية. سيتم تكريم أصحاب المشاريع المتميزة بجوائز قيمة، حيث سيحصل المشروع الفائز والوصيف على شهادات وجوائز نقدية، كما ستكون هناك جائزة واحدة مخصصة لأفضل مشروع بحثي مقدّم من الطلاب القطريين.