اختيرت هيذر جابر، الأستاذة المساعدة المقيمة في جامعة نورثويسترن في قطر، للحصول على زمالة العلوم الإنسانية العالمية الافتتاحية من معهد بافيت للدراسات العالمية التابع لجامعة نورثويسترن ومعهد أليس كابلان للعلوم الإنسانية.

يشار إلى أن هذا البرنامج، الذي تقدمه المؤسستان بشكل مشترك، يُمكّن أعضاء هيئة التدريس في نورثويسترن من متابعة مشاريع مستقلة بارزة في مجال العلوم الإنسانية من خلال المشاركة في مجتمع من العلماء متعددي التخصصات. وتختار لجنة تحكيم خارجية الزملاء، بناءً على جدارتهم العلمية ونطاقهم الدولي والعالمي وأهمية البحث وأصالته وجودة ووضوح عرض المشروع المقترح.

وبهذه المناسبة، أكد مروان الكريدي، عميد جامعة نورثويسترن قطر ومديرها التنفيذي، على أهمية زمالة جابر قائلا: «يعتبر اختيار هيذر دلالة على العمل العلمي المهم الذي أُنتج في جامعة نورثويسترن قطر». وأضاف قائلا: «ينعكس التزامنا بالبحوث العلمية الجازمة والمبتكرة في بحثها الذي يربط بين الدراسات الثقافية والرقمية بطرق رائدة. كما ترسخ هذه الزمالة الدور الحيوي الذي تؤديه جامعة نورثويسترن قطر في تطوير البحوث الإنسانية العالمية، ومن خلال هذه الفرصة ستُنمّي الروابط والتبادل العلمي بين أعضاء هيئة التدريس في قطر ونظرائنا في إيفانستون، مما يعزز بيئة أكاديمية أكثر ثراء وتعاونا عبر فروعنا الجامعية».

ستعمل جابر، بصفتها زميلة في برنامج عام 2024-2025، على مشروع كتابها «الشعور بالجنوب العالمي: إعادة صياغة البهدلة الرقمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا»، والذي يتناول البهدلة - الكلمة العربية التي تعني السخرية المُذلة - كإطار عاطفي للاقتصاد الأساسي للإنترنت والطريقة التي ينظم بها الانتماء العالمي.