بلغت قيمة تداولات السوق العقاري الأسبوعية مستوى 417.88 مليون ريال خلال الفترة من 29 سبتمبر الماضي إلى 03 أكتوبر الجاري، تتوزع على تداولات بقيمة 381.99 مليون ريال في عقود البيع المسجلة لدى إدارة التسجيل العقاري بوزارة العدل علاوة على تداولات للوحدات السكنية بقيمة بلغت 35.89 مليون ريال.

وذكرت النشرة الأسبوعية الصادرة عن الإدارة، أن قائمة العقارات المتداولة بالبيع شملت أراضي فضاء ومساكن وعمارات سكنية ومحلات تجارية ومبنى تجاريا ومبنى إداريا ووحدات سكنية.

وتركزت عمليات البيع في بلديات الريان والدوحة والظعاين والوكرة وأم صلال والخور والذخيرة والشمال وفي مناطق جزيرة اللؤلؤة ولقطيفية ولوسيل 69.

وكان حجم تداول العقارات في عقود البيع المسجلة لدى إدارة التسجيل العقاري بوزارة العدل خلال شهر سبتمبر الماضي قد سجل مستوى 1.41 مليار ريال.من خلال تسجيل 303 صفقات عقارية خلال الشهر، حيث سجل مؤشر عدد العقارات المباعة ارتفاعا بنسبة 22 % مقارنة مع شهر أغسطس، فيما سجل مؤشر قيمة التداولات العقارية ارتفاعا بنسبة 72 %، وسجل مؤشر المساحات المتداولة ارتفاعا بنسبة 194 %.

وتصدرت بلديات الريان والوكرة والدوحة والظعاين التداولات الأكثر نشاطا من حيث القيمة المالية خلال شهر سبتمبر وفقا لمؤشر السوق العقاري، تلتها في أحجام الصفقات بلديات أم صلال، والخور والذخيرة، والشمال، والشيحانية.

وفيما يخص حجم معاملات الرهونات خلال شهر سبتمبر، فقد بلغ عدد معاملات الرهن التي تمت خلال الشهر (72) معاملة، بقيمة إجمالية بلغت 2.59 مليار ريال.

وسجلت بلدية الدوحة أعلى عدد في معاملات الرهن بـ(32) معاملة، أي ما يعادل (44.4 %) من إجمالي عدد العقارات المرهونة، تلتها بلدية الريان بـ(22) معاملة، أي ما يعادل (30.6 %) من إجمالي عدد العقارات المرهونة، ثم بلدية الظعاين بـ(7) معاملات وهو ما يعادل (9.7 %) من إجمالي العقارات المرهونة، ثم الوكرة بـ(9) معاملات، أي ما يعادل (10.5 %)، وبلدية أم صلال بـ(6) معاملات أي ما يعادل (8.3 %) وبلدية الخور والذخيرة بـ(3) معاملات أي ما يعادل (4.2 %)، وبلدية الوكرة بمعاملتين، أي ما يعادل (2.8 %).

وبالنظر إلى مؤشر حركة عمليات الرهن من خلال دراسة نسبة عدد العقارات المرهونة إلى نسبة قيمتها المالية فإن نسبة عدد العقارات المرهونة أكبر من نسبة مبالغ معاملات الرهن، وذلك في كافة البلديات التي شهدت معاملات رهن ماعدا بلديتي الدوحة والريان، حيث إن مبالغ معاملات الرهن حققت نسبا أعلى قياسا إلى معدل عدد عمليات الرهن.

أما بخصوص حركة وحجم معاملات الرهن التي تمت خلال الشهر، فقد سجلت بلدية الدوحة 5 من أعلى 10 عقارات مرهونة، في حين سجلت بلدية الريان 4 عقارات مرهونة، فبلدية أم صلال بعقار واحد. وبلغ حجم معاملات الرهن لأعلى (10) عقارات 92 % من القيمة الإجمالية لجميع معاملات الرهن التي تمت خلال شهر سبتمبر.كما سجلت حركة تداول الوحدات السكنية خلال شهر سبتمبر (97) صفقة للوحدات السكنية بقيمة إجمالية بلغت 174.84 مليون ريال.