+ A
A -
جريدة الوطن

تواصل المدينة التعليمية، التابعة لمؤسسة قطر، ترسيخ مكانتها كوجهة لكلّ المبدعين الراغبين في إطلاق قدراتهم، وتوفر فرصة جديدة للفنانين المحليين لمشاركة إبداعاتهم مع مختلف أفراد المجتمع على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، وذلك من خلال فعالية «الغرّة للآداب والفنون» التي تنظمها المؤسسة خلال الفترة الممتدة من 28 نوفمبر إلى 2 ديسمبر 2024، وذلك في إطار مساعيها لتعزيز الحوار بين مختلف الثقافات والاحتفاء بالموروث الثقافي والفني الذي تميّزت به الحضارة العربية الإسلامية عبر العصور.

فتح المؤسسة باب التسجيل مجانا أمام الراغبين في المشاركة بفعالية «الغرّة للآداب والفنون» لغاية 5 نوفمبر 2024، قالت هند الذوادي، رئيس قسم المشاركة والتنشيط في مؤسسة قطر: «تُعد فعالية الغرّة للآداب والفنون منصة حيوية نحتفي من خلالها بالتنوع الثقافي الذي تميزت به الحضارة العربية الإسلامية وذلك عبر باقة متنوعة من العروض الفنية والثقافية. نهدف من خلال هذه الفعالية إلى توسيع نطاق التأثير الثقافي على المستويين الإقليمي والدولي، والإسهام في تعزيز ركائز التماسك الاجتماعي والانتماء الثقافي».

وأضافت الذوادي: «كذلك، تُشكّل الغرّة للآداب والفنون مساحة جديدة نُقدّم من خلالها الدعم للفنانين والمبدعين في قطر ونُمكّنهم من إيصال أصواتهم ومواهبهم إلى العالم في إطار احتفاء المؤسسة المستمر بالفنون والآداب، وتعزيز التبادل الثقافي، مع حرصنا على نشر الثقافة العربية في مختلف المدارس وضمان ارتباط الأجيال القادمة بثقافتنا وتراثنا».

وعن الهدف الأساسي الذي تسعى المؤسسة إلى تحقيقه من خلال فعالية الغرّة للآداب والفنون، أوضحت الذوادي: «يأتي تنظيم الغرّة للآداب والفنون لتحقيق العديد من الأهداف في المجالات الثقافية والترفيهية والتعليمية، حيث نسعى من خلالها إلى تشجيع مختلف أفراد المجتمع على استكشاف التاريخ والتواصل مع الجذور وسط أجواء أُسرية. من هذا المنطلق، ندعو الفنانين والمبدعين لمشاركة أعمالهم وإبداعاتهم التي تُعبّر عن أفكارهم بما يُعزز التواصل بينهم وبين الجمهور، ويوفر لزوار هذه الفعالية رحلة شيقة يستمتع بها الجمهور، ويكتسب فيها المزيد من المعارف». كما يتضمن برنامج «الغرة للآداب والفنون» مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية التي يُقدّمها الفنانون بشكل فردي وجماعي باللغتين الإنجليزية والعربية، وتتراوح مدّتها بين خمس دقائق وساعة كاملة. تشمل هذه الأنشطة، العروض المسرحية والفنون الأدائية مثل الدراما والكوميديا ​​والكوميديا ​​الارتجالية، والعروض الموسيقية، وإلقاء الشعر، وعروض الدمى، والخُدع البصرية، بالإضافة إلى مزيد من الأنشطة. على هامش الفعالية، تستضيف مؤسسة قطر مسابقة للمدارس الابتدائية والإعدادية في قطر تتخلل تقديم الطلبة عروضًا مدتها من 15 إلى 25 دقيقة. وستُشارك المدارس في تجارب أداء أمام لجنة تحكيم، على أن يتم اختيار أفضل أربعٍ منها لتقديم عروضها ضمن الغرة للآداب والفنون.

copy short url   نسخ
18/10/2024
0