+ A
A -
الدوحة الوطن

أجرت وزارة البيئة والتغير المناخي دراسة بيئية شاملة لمنطقة خور العديد، حيث قام عدد من الباحثين والخبراء من قسم جودة البيئة البحرية والتربة بإدارة الرصد والتفتيش البيئي، وبالتعاون مع إدارة الحماية البحرية، برصد وتقييم النظم البيئية المتنوعة في المنطقة، ومن بينها موارد البحر الداخلي والكثبان الرملية الساحلية.

وتضمنت الدراسة فحص القراءات الحقلية والفيزيائية لمعايير جودة المياه البحرية في خور العديد، كما تم أخذ عينات من المياه والرواسب البحرية وإرسالها إلى قسم المختبر البيئي لإجراء التحاليل الكيميائية والبيولوجية ذات الصلة.

وكشفت النتائج الأولية عن وجود مروج للأعشاب البحرية وعدد من أشجار المانغروف، بالإضافة إلى توثيق بعض أنواع الحيوانات البحرية المرتبطة بمنطقة خور العديد، كما تم رصد أسراب من الأسماك السطحية بالقرب من الشاطئ، وأشكال متنوعة من الحيوانات الساحلية التي تهيمن عليها الرخويات، فضلا عن آثار لأنواع من الحيوانات البرية ونشاط عدد من الطيور.

وتقوم وزارة البيئة والتغير المناخي حاليا بإجراء تحاليل مخبرية دقيقة لجودة المياه البحرية في منطقة خور العديد، حيث تؤدي هذه التحاليل دورا مهما في تقييم صحة النظام البيئي البحري، وحماية التنوع البيولوجي، والكشف عن الملوثات، ودعم الإدارة البيئية المستدامة، بما يساهم في الحفاظ على الحياة البحرية وتعزيز قدرة النباتات والحيوانات على التكيف مع تأثيرات التغير المناخي.

وأظهرت الملاحظات الأولية ضرورة تبني إدارة متكاملة للنظامين البيئي البحري والكثبان الرملية الساحلية في خور العديد، نظرا للترابط البيئي بينهما.

copy short url   نسخ
18/10/2024
0