+ A
A -
جريدة الوطن

غزة- قنا- دعا المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، الأمم المتحدة إلى إعلان شمال قطاع غزة منطقة منكوبة، بما يقتضيه ذلك من تدخلات فورية، وإلزام الاحتلال الإسرائيلي بوقف الإبادة الجماعية هناك.

وأضاف المرصد، في بيان له، أن هذه الدعوة تأتي في ظل ارتكاب الجيش الإسرائيلي جرائم قتل جماعية وفردية منهجية وواسعة النطاق، وتجويع متعمد كامل، وتهجير قسري جماعي وتدمير كامل لما كان متبقيا من مقومات الحياة، مشددا على أن صم المجتمع الدولي آذانه وعجزه عن وقف ما يجري يجعله شريكا في الإبادة الأكثر وحشية.

وقال المرصد، إن فريقه الميداني يوثق جرائم مروعة ضد المدنيين في مخيم جباليا وعموم شمال قطاع غزة، مع تصاعد وتيرة الهجوم الإسرائيلي، والذي بلغ ذروته الليلة الماضية (مساء الجمعة 18 أكتوبر)، حيث قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي عدة منازل لعائلات، في منطقة «تل الزعتر» في مخيم جباليا، مما أدى إلى استشهاد 33 فلسطينيا وإصابة أكثر من 70 آخرين.

وأضاف أن أعدادا أخرى من الفلسطينيين لم يعرف عددهم ما يزالون مفقودين، ويرجح أنهم فارقوا الحياة تحت الأنقاض، ليرتفع عدد الضحايا الذين قتلوا منذ بداية الهجوم الأخير على شمال القطاع إلى 500 شخص، ما يزال العشرات منهم في الشوارع وتحت الأنقاض، فضلا عن إصابة آلاف الفلسطينيين هناك.

وأشار إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قصفت المربع السكني المكتظ بعشرات السكان المدنيين بالعديد من الصواريخ ودمرته على رؤوسهم، دون أي مبرر، سوى قتل من تبقى من السكان هناك، ودفع من ينجو إلى النزوح من المخيم بالقوة.

copy short url   نسخ
20/10/2024
0