غزة- الأناضول- في اليوم الخامس عشر من الهجوم العسكري الإسرائيلي شمال قطاع غزة، صعّد الجيش، أمس، من جرائم التطهير العرقي، مرتكبا مجازر دامية مروعة أودت بحياة عشرات الفلسطينيين، علاوة على استهداف المستشفيات والطواقم الطبية.

وشن الجيش الإسرائيلي قصفا جويا ومدفعيا مكثفا على مخيم جباليا، وبيت لاهيا، ومناطق الصفطاوي، وتل الزعتر، والشيخ زايد، وتلة قليبو شمال قطاع غزة، ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى، بينهم أطفال ونساء، بحسب مصدر طبي وشهود عيان للأناضول.

وأفاد المصدر الطبي أن عشرات الجثث ما زالت منتشرة بشوارع شمال قطاع غزة، وخاصة في جباليا، حيث لم تتمكن طواقم الإسعاف والدفاع المدني من الوصول إليها بسبب القصف الإسرائيلي المكثف. كما قصف الجيش الإسرائيلي عشرات المنازل بمناطق مختلفة بمخيم جباليا، ما أدى إلى استشهاد وإصابة العديد من الفلسطينيين، بحسب شهود عيان للأناضول.

وفي سياق متصل، أشار الشهود إلى أن الطائرات المسيرة والآليات الإسرائيلية أطلقت النار بشكل مكثف، وسط قصف مدفعي متواصل، تزامن مع تحركات للآليات بمخيم جباليا ومحيطه. وناشدت عائلات فلسطينية طواقم الإسعاف والدفاع المدني لإنقاذها من تحت أنقاض منازلها المدمرة، وأخرى من النيران المشتعلة جراء القصف الإسرائيلي العنيف والمكثف.

وقال شهود عيان إن إطلاق النار المكثف والقصف المدفعي لم يتوقف، بينما يواصل الجيش الإسرائيلي عمليات نسف وتدمير وإحراق المباني السكنية بمخيم جباليا باستخدام البراميل المتفجرة والروبوتات المفخخة.

وتوغلت الدبابات الإسرائيلية شمال قطاع غزة وصولا إلى بوابة المستشفى الإندونيسي بمنطقة الشيخ زايد وقامت بمحاصرة المستشفى وهدم جزء من أسواره، وفق مصادر طبية للأناضول.

وذكر مدير مستشفى الإندونيسي مروان السلطان، بأن الدبابات الإسرائيلية وصلت إلى أمام المستشفى وتحاصره من جميع الجهات.

وذكر السلطان، في بيان، إن القوات الإسرائيلية أطلقت خلال فجر السبت، عدة قنابل ضوئية فوق المستشفى وبداخله والطواقم الطبية والمرضى حاليا في حالة رعب شديد.

وأشار إلى أنه «تم قطع التيار الكهربائي عن المستشفى ولا نتمكن من إعادة وصله مجددا بسبب خطورة الأوضاع وتواجد القوات الإسرائيلية بالمنطقة».

وقال: لدينا 30 مصابا حاليا في المستشفى بخلاف المرضى، منهم 10 يحتاجون رعاية خاصة وأكسجين على مدار الساعة، وهم معرضون للقتل العمد في حال استمرار انقطاع التيار الكهربائي.

فيما قالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة: إنّ مدفعية الاحتلال الإسرائيلي استهدفت الطوابق العليا من مستشفى الاندونيسي شمال غزة.

وفي بيانٍ آخر، قالت مستشفى العودة بتل الزعتر شمال قطاع غزة، في بيان، إنّ المدفعية الإسرائيلية قصفت الطوابق العلوية للمستشفى ثلاث مرات، ما أدى إلى إصابة عدد من الطواقم الطبية.

وأعلنت شركة الاتصالات الفلسطينية، أمس، انقطاع الإنترنت بشكل كامل عن محافظة شمالي قطاع غزة، التي تتعرض لعملية إبادة من الجيش الإسرائيلي منذ 15 يوما.

وأضافت الشركة (المزود الوحيد لخدمة الانترنت في القطاع)، في بيان: نظرا لاستمرار العدوان الإسرائيلي على مناطق شمال غزة، نأسف للإعلان عن انقطاع كامل خدمات الإنترنت بالمنطقة.

ومساء الجمعة، قال إعلام فلسطيني محلي إن الجيش الإسرائيلي قطع شبكة الاتصالات والإنترنت عن محافظة شمال قطاع غزة. وأعلن الدفاع المدني بقطاع غزة، استشهاد أكثر من 400 فلسطيني، بينهم أطفال ونساء ومسنين وإصابة مئات، خلال 15 يوما من الإبادة الإسرائيلية لشمالي القطاع.

وقال المتحدث باسم الدفاع المدني بقطاع غزة محمود بصل، في بيان، إن القوات الإسرائيلية تواصل محاصرة وتجويع وارتكاب المجازر بحق المدنيين وسط ظروف إنسانية صعبة جدا نتيجة منع دخول المساعدات.

وأضاف بصل: آلاف الفلسطينيين ينامون بلا طعام ولا شراب نتيجة الحصار الإسرائيلي المشدد على مخيم جباليا.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، عن ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر العام الماضي إلى 42 ألفا و519 شهيدا، بالإضافة إلى 99 ألفا و637 مصابا.

وأوضح التقرير الإحصائي اليومي للصحة في غزة، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت 3 مجازر ضد العائلات الفلسطينية خلال الساعات الـ 24 الماضية، وصل منها للمستشفيات 19 شهيدا و91 إصابة.

وأضاف التقرير أنه لازال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، حيث لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.