+ A
A -
الدوحة الوطن

في إطار خطتها الاستراتيجية لسنة 2042/‏‏‏2028، وتنفيذا لمبادرة تعزيز الشراكات البحثية استضافت كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة قطر مؤسسة «نماء البحثية» في شخص مدير أكاديمية نماء للعلوم الإسلامية والإنسانية بالمغرب الدكتور عبد الغني سلطان الفقيه.

وفي كلمة له، رحب فضيلة العميد الدكتور إبراهيم بن عبد الله الأنصاري بهذه الزيارة مؤكدا على ضرورة تفعيل أشكال التعاون العلمي بين كلية الشريعة ومركز نماء في أفق عقد اتفاقية شراكة، مبرزا التقدم المتنامي الذي تحرزه الكلية على مستوى أعمالها العلمية منذ إصدارها لكتاب المدخل التأسيسي للمشاريع البحثية واعتمادها رؤية ومنهجية جديدة في البحث العلمي.

وقد عقدت لهذا الغرض ثلاث فعاليات متنوعة خلال ايام 14 / ‏‏‏15/ ‏‏‏16 أكتوبر 2024 برحاب الكلية أشرف على تسييرها وإدارتها د. عزيز البطيوي رئيس وحدة البحوث والدراسات بالكلية.

عقد اللقاء الأول يوم 14 أكتوبر، بحضور رؤساء المصالح البحثية ورؤساء الأقسام العلمية وأعضاء وحدة البحوث والدراسات، ولجنة المناهج والبرامج بالكلية، تم خلال اللقاء:

- عرض تجربة مؤسسة نماء البحثية في مجال البحث العلمي والتكوين الأكاديمي والتعريف بمشاريع نماء العلمية المختلفة؛ النشر والترجمة أكاديمية نماء، دورية نماء/‏‏‏ فعاليات نماء.

- مجالات تطوير البحث العلمي والتكوين الأكاديمي وسبل التعاون المشترك بين نماء والكلية.

اليوم الثاني 15 أكتوبر، لقاء تواصلي تعريفي مع طلاب الدراسات العليا والباحثين، تم من خلاله:

- التعريف بمؤسسة نماء البحثية ومشاريعها العلمية والأكاديمية.

وأكاديمية نماء للعلوم الإسلامية والإنسانية في التعليم عن بُعد من خلال تكويناتها ودبلوماتها التخصصية في مجالات (العلوم الإسلامية/‏‏‏ العلوم الإنسانية/‏‏‏ الفلسفة والمنطق/‏‏‏ اللغة والاتصال والترجمة).

- عرض تجربة دورية نماء لعلوم الوحي والدراسات الإنسانية وما تقدمه الدورية من مشاريع تطويرية في مجال النشر العلمي من خلال برنامج الكفايات البحثية الذي تنظمه الدورية بشكل دوري.

اليوم الثالث 16 أكتوبر لقاء مفتوح مع ثلة من أساتذة وأطر هيئة التدريس بالكلية، خصّص لعرض آفاق التعاون في ظل الانفتاح المؤسسي لمؤسسة نماء البحثية على الجامعات والمؤسسات البحثية بغية النهوض بالبحث العلمي والأكاديمي من خلال التكوينات الأكاديمية، والبرامج والفعاليات العلمية، والنشر العلمي وتطوير المجلات العلمية.

كما كان اللقاء فرصة للحديث عن أهمية التعاون واستثمار الطاقات العلمية والمهنية التي تزخر بها كلية الشريعة بقطر ومؤسسة نماء في إنجاز برامج تكوينية ومشاريع بحثية مشتركة تسهم في تطوير البحث العلمي وخدمة الباحثين في مجالات العلوم الإسلامية والإنسانية.

copy short url   نسخ
20/10/2024
0