أعلنت فودافون قطر عن نتائجها المالية الموحدة لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2024 مع تحسّن ملحوظ في جميع مؤشرات الأداء الرئيسية حيث سجلت ارتفاعا في أرباحها الصافية بنسبة 11.5 % على أساس سنوي إلى 437 مليون ريال ويُعزى ذلك بشكل أساسي إلى نمو إيرادات الخدمات.

كما ارتفع إجمالي الإيرادات بنسبة 3.9 % على أساس سنوي ليصل إلى 2.4 مليار ريال قطري، مدفوعًا بنمو إيرادات الخدمات بنسبة 2.8 % والتي بلغت 2.1 مليار ريال قطري. وتُعزى هذه الزيادة إلى النمو المستدام في مختلف قطاعات الأعمال بما في ذلك خدمات الجوال، والخدمات المدارة، وانترنت الأشياء (IoT)، ومبيعات الجملة (wholesale)، وخدمات البرودباند الثابت (جيجاهوم)، والهواتف المحمولة. وتقدم فودافون قطر الآن خدماتها إلى 2.1 مليون عميل للهاتف الجوال.

وقد تجاوزت الأرباح قبل احتساب تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والإطفاء مليار ريال قطري في التسعة أشهر محققةً ارتفاعاً بنسبة 6.4 % مقارنةً بالفترة نفسها من العام السابق. ويُعزى ذلك إلى ارتفاع ايرادات الخدمات والمواصلة الفعالة في تطبيق برنامج تحسين التكلفة الذي تعتمده الشركة. وارتفع هامش الربح قبل احتساب تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والإطفاء بمقدار نقطة مئوية واحدة على أساس سنوي ليصل إلى 42.3 % وذلك بسبب برنامج تحسين التكلفة. علاوةً على ذلك،

وأخيرًا، حققت الشركة عائدًا على رأس المال المُستثمر حيث بلغ نسبة 11.3 % في التسعة أشهر من العام 2024 (على أساس سنوي)، بزيادة وقدرها 0.7 نقطة مئوية مقارنةً بالعام 2023. وتعكس هذه النتائج النجاح في توظيف رأس المال في مجالات قائمة وجديدة مما يساهم في تنويع مصادر الإيرادات وتعزيز الأرباح.

وتسعى «فودافون قطر» دائما لإطلاق حلول وخدمات جديدة بالتزامن مع عقد شراكات عالمية جديدة لتطوير ادائها حيث قامت مؤخرا بعقد اتفاقية شراكة تاريخية مع مايكروسوفت مدتها خمس سنوات، ستشهد خلالها تحولاً جذريًا في عمليات شبكتها وخدمة العملاء وذلك عن طريق نشر خدمات مايكروسوفت أزور ومايكروسوفت أزور للذكاء الاصطناعي المفتوح ويبرهن هذا التعاون على التزام فودافون قطر بتعزيز وتحسين خدماتها لعملائها من الأفراد والمؤسسات على حد سواء. وبموجب هذه الاتفاقية، ستنقل فودافون قدرات تكنولوجيا المعلومات الخاصة بها إلى منصة مايكروسوفت أزور. وستسهم هذه الشراكة في تعزيز الكفاءة وإمكانية التوسع، بالإضافة إلى تحسين مستوى أمن البيانات وتطبيقات فودافون. وستعمل فودافون قطر، بموجب بنود هذه الاتفاقية، على تطوير مركز تميز للذكاء الاصطناعي التوليدي في الدوحة، مستفيدةً من منصة مايكروسوفت أزور للذكاء الاصطناعي المفتوح بهدف تحسين وتعزيز قدرات الذكاء الاصطناعي التوليدي في عروض منتجات فودافون الرقمية لعملائها.

كما ستركز فودافون قطر على تحسين مهارات القوى العاملة لديها لكي تمكنها من الاستفادة من أحدث الابتكارات على منصة مايكروسوفت أزور السحابية ومنصة مايكروسوفت أزور للذكاء الاصطناعي المفتوح. وسيجري أيضا تدريب الموظفين على التكنولوجيا الجديدة وإعادة توزيعهم في مجالات النمو الاستراتيجية، بما يضمن تجهيزهم للتعامل مع المتطلبات المتطورة للمشهد التقني والرقمي. وبالنسبة لتجربة العملاء، ستتمكن فودافون قطر من الاستفادة من Microsoft Cloud Stack لتقديم تجارب مخصصة للغاية عبر جميع نقاط التواصل مع العملاء.

وتوفر فودافون قطر مجموعة شاملة من الخدمات بما في ذلك الاتصال الصوتي، والرسائل النصية، والإنترنت، وخدمات الهاتف الثابت، وإنترنت الأشياء، وخدمات إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في دولة قطر للأفراد والشركات على حدٍ سواء. وكانت الشركة قد بدأت أعمالها التجارية في عام 2009، وتتوسع البنية التحتية المتطورة لشبكة «فودافون قطر» لتغطي المواقع الرئيسية في الدولة عبر الألياف الضوئية، وشبكة الجيل الخامس 5G، إلى جانب منظومة رقمية واسعة النطاق، وهو ما سيسهم في تعزيز مسيرة النمو والازدهار بدولة قطر. وتترسخ رؤية «فودافون قطر» بعمق في مهمتها الرامية لربط أفكار اليوم بتكنولوجيا المستقبل عبر الابتكار الرقمي الرائد، وبأن تكون الخيار الأول للعملاء في مجال الاتصالات والخدمات الرقمية.