+ A
A -
جريدة الوطن

احتفلت جامعة قطر بحصول مبنى كلية القانون على جائزة الاستحقاق من مجلة الأخبار العالمية الهندسية ENR، وذلك يوم الخميس، 24 أكتوبر، وحضر الحفل الذي نُظِّم في مبنى كلية القانون كُلٌ من: الدكتور عمر الأنصاري، رئيس جامعة قطر وعدد من أعضاء هيئة التدريس في الكلية وممثلين عن استشاري ومقاول المشروع.

وقد تضمّنت أجندة الحفل فقرات متنوّعة شملت كلمة عميد كلية القانون وكلمة الاستشاري - شركة خطيب وعلمي، إضافة إلى كلمة لمقاول - شركة بوجمهور للتجارة والمقاولات، وعرضَا فيديو تقديميا حول الجائزة، واختُتمت بتسليم الجائزة.

وفي تصريحٍ له بهذه المناسبة، قال الدكتور طلال العمادي، عميد كلية القانون في جامعة قطر: «فخورون بجائزة التميز الأميركية ENR التي تعكس بحق جهودا تراكمية قامت على سواعد منسوبي الكلية والجامعة والتي نجني ثمارها اليوم. يعتبر مبنى كلية القانون في الجامعة بمثابة تحفة معمارية؛ كونه عكس هُوية القانون والطراز المحلي لدولة قطر في تناغم مع معاييره ومواصفاته العالمية، وذلك في تأكيد على ما أخذته إدارات جامعتنا على عاتقها من التزام بالتميُّز وسعي لتبني نموذج الامتياز في التصميم والبناء المستدام. نبقى متطلعين إلى أقصى استغلال واستفادة للكلية والجامعة ككل منه؛ وذلك بتفعيل كل زاوية وركن منه، وجعله رافالًا لأجيالنا القانونيين ومنتسبي الجامعة عموماً».

وبدوره، قال المهندس أليكس حنا، نائب رئيس مكتب خطيب وعلمي للاستشارات الهندسية- قطر: «سعى المكتب خطيب على إنشاء تصميم دقيق ومتميّز لمشروع كلية القانون في جامعة قطر، وقد تمّ إنجاز هذا التصميم من خلال فريق الإشراف على البناء لدينا. ونتيجة للجهود المبذولة؛ أدّت المساهمات الجماعية لجامعة قطر ومكتب خطيب وعلمي للاستشارات الهندسية وشركة بوجمهور للمقاولات، إلى حصول كلية القانون الجديدة بجامعة قطر على جائزة الاستحقاق في فئة التعليم/‏‏البحث في جوائز أفضل المشاريع العالمية لعام 2023. هذه المسابقة هي بالتأكيد مسابقة مرموقة مخصصة لتكريم أفضل مشاريع البناء الدولية من 21 دولة مختلفة وتشمل القارات الست».

وتعد جائزة الاستحقاق من مجلة الأخبار العالمية الهندسية (ENR) بمثابة تقدير مرموق في صناعة البناء والهندسة، فهي جزء من برنامج جوائز أفضل المشاريع الإنشائية العالمية الذي يسلِّط الضوء على مشاريع البناء والتصميم المتميزة في مختلف المناطق حول العالم. تكرّم جائزة الاستحقاق على وجه التحديد المشاريع التي تظهر الجودة الاستثنائية والابتكار والسلامة والإنجاز.

تكمن أهمية الجائزة نظرًا للمعايير التالية: الاعتراف بالتميّز: وهو يعزّز الجهود الاستثنائية التي بذلتها فرق المشروع، بما في ذلك المصممين والمقاولين والمهندسين، في إتمام عمل عالي الجودة، معيار الصناعة: إن الفوز بهذه الجائزة يجعل هذا المشروع، مثالاً يحتذى به للنجاح، مما يحفّز ويلهم المهندسين والشركات الأخرى للسعي لتحقيق مستويات مماثلة من الإنجاز. المصداقية والرؤية: يكتسب المستفيدون مصداقية ورؤية أكبر، مما يؤدي إلى فرص عمل جديدة وسمعة اقوى في السوق.

وتهدف جائزة الاستحقاق من مجلة الأخبار العالمية الهندسية ENRإلى جملة من الأهداف، أبرزها: الاحتفال بالإنجازات: للاحتفال بإنجازات مشاريع البناء المتميزة التي تظهر التصميم والسلامة والابتكار والتأثير المجتمعي الإيجابي، ولإلهام والابتكار المستمر: عبر التميّز من خلال تسليط الضوء على المشاريع التي تضع معايير جديدة في الصناعة، تعزيز نمو الصناعة: المساهمة في نموّ قطاع البناء والهندسة من خلال تعزيز تبادل أفضل الممارسات وخبرات النجاح. وبشكل عام، تعدّ جائزة الاستحقاق من ENR بمثابة حافز كبير لمتخصصي البناء والهندسة لإنجاز وتقديم مشاريع استثنائية تؤثر بشكل إيجابي على البيئة المبنية.

الجدير بالذكر أن مبنى كلية القانون في جامعة قطر يقع على أرض مساحتها 52 ألف م2، شمال غرب حرم جامعة قطرويتكون من خمسة طوابق (طابق قبو، أرضي وثلاثة طوابق) بمساحة إجمالية 53 ألف م2. وقد تم البدء بالأعمال الإنشائية عام 2018 والانتهاء منها والبدء باستخدام المبنى عام 2021. إن الشكل العام للمبنى صُمم على نظام المحاكم ولكن بطريقة حديثة؛ فقد جمع بين العناصر التي توحِّد الشخصية الفريدة للمحكمة، ولكن بطابع محدث ويتماشى مع طابع الجامعة العام. يتكون المبنى من ثلاثة كتل رئيسية متصلة بكتلتين زجاجيتين. ومن الناحية الإنشائية، فقد صُمم المبنى على نظام إنشائي (عقدات وأعمدة وجسور)، ويُغطي الواجهات الخارجية حجر الترافرتين والموزاييك والواجهات الزجاجية (Curtain Walls). وقد تم اتباع المعايير الدولية التالية أثناء التصميم والتنفيذ.

copy short url   نسخ
25/10/2024
10