+ A
A -
جريدة الوطن

شهد سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات أمس على توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للطيران المدني ومنظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو)، لاستضافة الدوحة لمؤتمر منظمة (إيكاو) العالمي حول تسهيلات النقل الجوي، خلال الربع الثاني من العام المقبل 2025.

وقع المذكرة السيد محمد فالح الهاجري المكلف بتسيير أعمال الهيئة العامة للطيران المدني، وسعادة السيد سالفاتوري شاكيتانو رئيس مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو).

وبهذه المناسبة قال سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات: إن هذا المؤتمر سيمنح أصحاب المصلحة فرصةً هامة لتحديد الأولويات وتحقيق التعاون بين الجهات العاملة في مجال الطيران المدني، ومجال الإجراءات الوطنية والدولية لسلامة هوية المسافرين.

وأضاف سعادته: يُعد هذا المؤتمر الأول من نوعه الذي سيجمع بين المستوى الوزاري ونخبة من كبار مسؤولي سلطات الطيران المدني في دول العالم والمنظمات الدولية، بهدف التوصل إلى توافق في الآراء وصياغة توصيات دولية بشأن قضايا تسهيلات النقل الجوي الرئيسية.

وقال سعادته: ما يميز هذا المؤتمر هو أن الشق الوزاري الرفيع المستوى سينبثق عنه إعلان وزاري بشأن التسهيلات في مجال الطيران المدني، موضحا سعادته أن الهدف من هذا الإعلان هو توفير خدمات الطيران لنقل جوي موثوق وسلس للجميع، وتوجيه ‏السياسات العامة بمختلف المسائل الحيوية في مجال التسهيلات، مما يدعم بلوغ هدف منظمة (إيكاو) الاستراتيجي المتعلق بالأمن والتسهيلات، فضلاً عن رفع توصيات إلى الدورة الثانية والأربعين للجمعية العامة للمنظمة في العام المقبل.

وقال سعادة وزير المواصلات: إن دولة قطر تعمل باستمرار على تطوير مختلف إجراءات وعمليات التسهيلات الوطنية، ومواكبة أحدث تكنولوجيات تحديد هوية المسافرين وتحديث مرافق وخدمات المطارات، كما تحرص على مواءمة نظمها مع المعايير الدولية في إجراءات المراقبة وتخليص البضائع وتبادل بيانات الركاب واللوائح الصحية الدولية وغيرها من مجالات التسهيلات.

مؤكدا سعادته على استعداد دولة قطر التام لاستضافة هذا الحدث العالمي الهام، مشيرا إلى أن تضافر الجهود المشتركة مع منظمة (إيكاو) ستحقق النتائج المرجوة من المؤتمر وضمان التنفيذ الفعال لتدابير تسهيلات النقل الجوي، وقال سعادته: نتطلع إلى مناقشات مثمرة خلال جلسات المؤتمر وما يصاحبها من ورش عمل، وتعريف الوفود على أحدث التكنولوجيا العالمية ونظم تسهيلات النقل الجوي التي ستستعرضها الشركات العالمية المشاركة في المعرض المصاحب للمؤتمر.

وفي سياق متصل قال السيد محمد فالح الهاجري، المكلف بتسير أعمال الهيئة العامة للطيران المدني: إيماناً منا بأن تطبيق المعايير الدولية للتسهيلات ليس التزاماً تجاه المجتمع الدولي فحسب، بل هو عامل رئيسي في تحقيق التنمية المستدامة، لذا لطالما حرصت منظومة الطيران في دولة قطر على تطوير السياسات والإجراءات لتجربة سفر أكثر أريحية وأماناً، فضلاً عن أنشطة التدريب الدائمة لمواصلة بناء القدرات وزيادة مستوى الامتثال لقواعد وتوصيات منظمة الإيكاو، مشيرا إلى أن استضافة هذا المؤتمر هي فرصة لمشاركة تجربتنا وكذلك الاستفادة من الخبرات الدولية.

وأضاف: يأتي توقيع مذكرة التفاهم كتتويج لعام 2024 كما وصفته الإيكاو بعام التسهيلات وبفعاليته الهامة وقبل ذلك، نفخر بأن دولة قطر عضو فعال في فريق خبراء التسهيلات التابع للإيكاو. .وقال: ستواصل دولة قطر مجهوداتها في تعزيز التسهيلات على الحدود ودعم مبادرة الإيكاو لكي لا يبقى أي بلد وراء الركب، ونتطلع إلى نتائج متميزة للمؤتمر ورؤية استراتيجية عالمية موحدة لتدابير تسهيلات النقل الجوي موجهة للدول وأصحاب المصلحة على حد سواء.

copy short url   نسخ
25/10/2024
10