أعلنت وزارة الثقافة عن تنظيم النسخة الأولى من «مهرجان فريج الفن والتصميم» الذي ينطلق خلال الفترة من 31 أكتوبر الجاري ويستمر حتى 6 نوفمبر المقبل، في مقر درب الساعي الدائم بمنطقة أم صلال، وذلك بمشاركة 19 جهة مختلفة.

وتقام على هامش المهرجان أربعة معارض فنية، وعروض مسرحية وورشة فنية، وندوات ثقافية وورش فنية للأطفال، إلى جانب استوديوهات فنية.

ويتضمن المهرجان عدة أقسام منها: بيت الفن، فن وإلهام، عروض المسرح، وشارع مال لول، والحوش.

وفي هذا السياق قالت السيدة هدى اليافعي مدير مركز الفنون البصرية: يمثل مهرجان فريج الفن والتصميم منصة تحتفي بالفن والإبداع، حيث يجمع أكثر من 100 فنان ومصمم محلي ودولي، مع تنوع كبير في توجهاتهم الفنية، مما يثري المشهد الفني والثقافي في دولة قطر.

وأضافت اليافعي: إن المهرجان يساهم في اكتشاف أعمال فنية متنوعة تعكس أصوات فنانين محليين ودوليين، حيث يقدم كل منهم رؤيته الفريدة التي تُثري هذا الفضاء الفني.

ولفتت إلى أن هذا المهرجان يهدف إلى تعزيز الوعي الفني وترسيخ مكانة الدوحة كوجهة رئيسية للفن المعاصر، وفتح آفاق للحوار الثقافي بين الفنانين القطريين والمحليين والدوليين، مما يُثري المشهد الثقافي في الدول، وخلق منصة تفاعلية لتسليط الضوء على جوانب الفن المختلفة وإبراز دوره في تشكيل المجتمعات، بالإضافة إلى توفير مساحة للتفاعل بين المبدعين والجمهور.

وأوضحت، نهدف من خلال «مهرجان فريج الفن والتصميم» إلى تمكين الجميع من اكتشاف جماليات الفنون البصرية والتصميم، والسعي لوضع المهرجان على قائمة المهرجانات الدولية في مجال الفنون.

ويجمع المهرجان فنانين ومصممين من مختلف التوجهات في احتفال يعبر عن روح الإبداع والتنوع، حيث يفتح المهرجان أبواب الفنون للاحتفاء بالفن محليا وعالميا، ويشجع الحوار بين الثقافات وتعزيز التباديل الفني والثقافي.

ويهدف المهرجان إلى الاحتفاء بالمشهد الفني المعاصر في دولة قطر، وبناء جسور التواصل وخلق منصة تفاعلية بين الفنانين لتسليط الضوء على الجوانب الفنية المختلفة، وكذلك إثراء المشهد الثقافي في دولة قطر.

ويسعى مهرجان فريج الفن والتصميم، إلى أن يكون منصة عالمية تحتفي بالإبداع الفني وتبادل الثقافات وتشجيع الحوار بين الفنانين والجمهور.