تمضي الشركة المتحدة للتنمية وهي المطور الرئيسي لجزيرتي اللؤلؤة وجيوان قدما في ترسيخ ريادتها بالاستدامة من خلال حزمة مبادرات نوعية تمكنت من خلالها من حصد جوائز عالمية أبرزها لقب بطل العالم الأخضر عن فئة إدارة الطاقة من المنظمة الخضراء إلى جانب جائزة إدارة الطاقة المستدامة من منتدى ترشيد لكفاءة الطاقة 2023، علاوة على جوائز أخرى محلية وإقليمية ودولية تقديرا لإنجازاتها.

كما أنها أول شركة عقارية مدرجة في بورصة قطر تفصح عن استراتيجيات الاستدامة والبيئة، من خلال تقارير الحوكمة البيئية والاجتماعية حيث تعتبر نموذجا يحتذى به في سياسة التنمية المستدامة.

وتبرز أهمية الاستدامة في استراتيجية الشركة المتحدة للتنمية للبيئة والاستدامة والتي أطلقتها في عام 2022 ويستمر تنفيذها حتى حلول عام 2026 وتنظر إلى الأثر الكبير للبلاستيك على التغير المناخي كما تهدف إلى الخفض من الانبعاثات الكربونية. وتدعم هذه الاستراتيجية من تبني الحلول المتبعة في الحد من الانبعاثات الكربونية وتقليل استخدام البلاستيك وإرساء آليات شاملة لإعادة التدوير في مختلف مكاتب الشركة المتحدة للتنمية ومواقع العمل وفي جزيرة اللؤلؤة.

وتهدف الشركة المتحدة للتنمية إلى التخلص من 12 % تقريباً من الانبعاثات الكربونية بحلول 2026 بحيث يتم تشغيل جميع مبانيها بالطاقة المتجددة ذات الكفاءة العالية، ويشمل ذلك الحد من الانبعاثات الكربونية بأكبر قدر ممكن.

ومن أبرز المبادرات التي أطلقتها الشركة المتحدة للتنمية، هي مبادرة زرع شجرة لكل موظف جديد ينضم إلى الشركة وتباعاً لكل 5 سنوات يقضيها في الشركة. وتأتي المبادرة بغرض تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الهواء وزيادة المساحات الخضراء الموجودة في جزيرة اللؤلؤة، والتي تضم حاليًا 7.700 شجرة تعوض حوالي 197 طنًا من ثاني أكسيد الكربون.

وتوفر الشركة المتحدة للتنمية نظام إضاءة ذكيا بتقنية LED يعتمد فقط على الطاقة الشمسية لإنارة الشواطئ العامة والخاصة في جزيرة اللؤلؤة- قطر، وهو مكون من حوالي 80 % من مواد معاد تدويرها، مما يضمن الحصول على المنتجات بشكل مستدام، كما حولت الشركة المتحدة للتنمية جميع أنظمة إنارة المناطق المشتركة لتعمل بتكنولوجيا LED الذكية والتي أثمرت عن تقليل استهلاك الــــــطاقة بنســـــبة 35 % على الأقل وبالتالي إدارة الطاقة بكل كفاءة. وتركز الشركة المتحدة للتنمية على تعزيز خيارات التنقل المستدام حيث توفر الشركة خدمة الليموزين باستعمال سيارات هجينة والتي يمكن شحنها بالكهرباء، بما يقلل من أثر الجزر الحضارية وانبعاثات غازات الدفيئة بحوالي 65 %، ويوفر تجربة تنقل فاخرة ومستدامة. كما أن الشركة المتحدة للتنمية تسعى إلى لعب دور ريادي في تعزيز تجربة المواصلات الحديثة من خلال تحويل 50 % من مركباتها من تلك التي تعمل بالوقود إلى كهربائية، وقد لعبت الشركة دوراً في تعزيز تجربة التنقل الداخلي من خلال خدمة التاكسي المائي التي تعمل كلياً بالكهرباء في جزيرة اللؤلؤة والتي تعد الأولى في المنطقة، والتي تسهم في تقليل الضوضاء تحت الماء والحفاظ على الحياة البحرية.

وتشجع الشركة المتحدة للتنمية على استخدام السكوترات الكهربائية والدراجات من خلال مسارات مخصصة، كما قامت الشركة المتحدة للتنمية بتركيب سبعة شواحن متطورة للسيارات الكهربائية في جزيرة اللؤلؤة، وكذلك الكشف عن أول سيارات كهربائية لدوريات الأمن في قطر، مما يعكس مدى التزام الجزيرة بدعم استخدام وسائل النقل المستدام. ويبلغ عدد شواحن السيارات الكهربائية الجديدة سبعة إجمالاً، ستة منها تشحن بقدرة تصل إلى 60 و120 كيلوواط في الساعة والسابعة تشحن بقدرة 180 كيلوواط في الساعة مما يجعلها من أسرع الشواحن الكهربائية في قطر، وتأتي هذه الإضافة الهامة بالتعاون مع برنامج ترشيد الخاص بشركة الكهرباء والماء القطرية «كهرماء» وشركة أودي (كيو – أوتو) التي قامت بتزويد الجزيرة بهذه الشواحن المتطورة.

ويتماشى توفير هذه الشواحن بشكل استراتيجي مع أهداف الشركة المتحدة للتنمية نحو تشجيع المجتمع على استعمال السيارات الكهربائية، وخلق بيئة نظيفة وأكثر استدامة. وكدليل على شعبيتها المتزايدة، فقد شهدت جزيرة اللؤلؤة زيادةً غير مسبوقة في المركبات العابرة إليها والتي بلغ عددها 20 مليوناً تقريباً في عام 2023، حيث شملت هذه الزيادة السيارات الكهربائية المستخدمة من السياح، مما يوضح أهمية الدور الذي يلعبه توفر هذا الشواحن كجزء من البنية التحتية لجزيرة اللؤلؤة، في تعزيز السياحة المستدامة.

وتفخر الشركة المتحدة للتنمية بتشغيل أكبر محطة لتبريد المناطق في جزيرة اللؤلؤة، لتمنح مجتمع جزيرة اللؤلؤة تبريداً صديقاً للبيئة وللحد من انبعاثات الغاز الدفيئة، وتعمل المحطة بواسطة قطر كوول وتساهم المحطة بشكل رئيسي في حماية البيئة.

ومنذ عام 2010، وفرت المحطة 1.7 مليار كيلوواط في الساعة في الطاقة، مما نتج عن إزالة 950 مليون كيلوغرام من ثاني أكسيد الكربون من الهواء، ما يعادل إزالة أكثر من 182,000 سيارة من الشوارع أو زرع أكثر من 11 مليون شجرة كبيرة والتي تعد كفيلة بتغطية 32.000 ملعب لكرة القدم.

وتركز الشركة المتحدة للتنمية على تعزيز المساحات الخضراء لدعم جهود الشركة المتحدة للتنمية في التقليل من البصمة الكربونية، كما تدعم جهود الدولة في مكافحة التغير المناخي ودعم وزارة البلدية من خلال زيادة عدد الحدائق المتكاملة في جزيرة اللؤلؤة، وفي هذا الإطار قامت الشركة المتحدة للتنمية بزيادة عدد الحدائق والمسطحات الخضراء في جزيرة اللؤلؤة.وتطلق الشركة المتحدة للتنمية حزمة من الفعاليات والمبادرات والأنشطة التفاعلية والتعليمية باستمرار بهدف تشجيع السكان في جزيرة اللؤلؤة - قطر على إعادة تدوير البلاستيك وفصله عن النفايات العامة.

وقد حقق مجتمع جزيرة اللؤلؤة عدة إنجازات في مجال إعادة التدوير، حيث بلغ معدل إعادة التدوير للمجتمع والمحلات التجارية 37 %، وهو معدل يمثل زيادة بنسبة 15 % على أساس سنوي وتشمل المواد التي تم إعادة تدويرها البلاستيك، الأوراق والورق المقوى، عبوات الألمنيوم، النفايات الإلكترونية، والبطاريات. ويُذكر أن كمية النفايات البلاستيكية التي تم استهلاكها بلغت 2.3 طن، وتم إعادة تدويرها بشكل فعّال لتعود بالفائدة على المجتمع.

وتلتزم الشركة المتحدة للتنمية بالابتكار البيئي حيث قامت بإطلاق منظفات «كولك ثور البحرية»، المعروفة أيضًا بالسلال البحرية، ونجحت هذه السلال البحرية، التي تطفو على سطح الماء وتصنع من مواد قابلة لإعادة التدوير، في جمع 2,500 كيلوغرام من النفايات البحرية، بما في ذلك 147 كيلوغراما من المواد القابلة لإعادة التدوير. تعكس هذه المبادرة النشطة للشركة التزامها بالحفاظ على البيئة البحرية وإدارة النفايات.

وتعتبر إدارة المخلفات بكفاءة في جزيرة اللؤلؤة مسألة أساسية للحفاظ على بيئة نظيفة وصحية، كما أنها توفر أيضًا فوائد اقتصادية وبيئية هائلة. فمنذ عام 2023، ومن خلال إعادة التدوير، فقد ساهمت الشركة المتحدة للتنمية بالحفاظ على ما يعادل 8,400 شجرة، و212.000 برميل من النفط الخام، و3.4 مليون غالون من المياه العذبة، و1.900 متر مكعب من الأراضي، بالإضافة إلى توفير 2.1 مليون كيلوواط في الساعة من الكهرباء.

وكذلك تقوم الشركة المتحدة للتنمية بتنظيم حملات لتنظيف قاع البحر في جزيرة اللؤة- قطر ومن خلال دعم الوعي والمشاركة في المبادرات المستدامة، تظل الشركة المتحدة للتنمية ملتزمة بإسهاماتها في تحقيق أهداف الاستدامة والحفاظ على النظم البيئية الأرضية والبحرية.