+ A
A -
جريدة الوطن

تعقد مؤسسة قطر اللقاء السنوي لرابطة العلماء العرب خلال الفترة من 3 إلى 5 نوفمبر 2024، حيث ستكشف النقاب عن تطوير مبادرتها التي أطلقتها قبل أعوام لتعزيز التواصل والروابط بين العلماء والمفكرين العرب بمنطقة الشرق الأوسط والعالم العربي، للنهوض بها وتحقيق التنمية المنشودة، والتصدي للتحديات الإقليمية والعالمية على حد سواء.

وترجع جذور فكرة مجتمع «رابطة العلماء العرب» إلى عام 2006، عندما استقطبت مؤسسة قطر نخبة مرموقة من العلماء العرب المغتربين لتأسيس منظومة قوية للبحوث العلمية لدعم تنمية الاقتصادات القائمة على المعرفة في المنطقة. أصبحت الدوحة مركزها الرئيسي، حيث تم تأسيس «شبكة العلماء العرب المغتربين (AES)، والتي تطورت لتصبح اليوم «رابطة العلماء العرب».

وتعد رابطة العلماء العرب مجتمع يركّز على الابتكار، ويسعى إلى بناء شبكة تواصل تجمع العلماء العرب من خلال ربطهم بالجامعات والمعاهد البحثية، والجهات الحكومية، بالإضافة إلى الشركاء في القطاع الصناعي داخل قطر. وتضم الرابطة حاليا بعضًا من أبرز المؤسسات الرائدة في الدولة.

وستواصل رابطة العلماء العرب التوسع والنمو بقيادة جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، وهي مؤسسة أكاديمية محلية بحثية متمرسة في تعزيز التعاون مع المؤسسات ذات التوجهات المماثلة لصياغة حلول جديدة ذات تأثيرٍ محلي وإقليمي وعالمي.

وسيشارك في اللقاء السنوي لرابطة العلماء العرب، الذي تنظمه جامعة حمد بن خليفة على مدار ثلاثة أيام، نخبة من العقول العربية المتميزة التي تعمل في المجالات العلمية والاجتماعية، سواء كانوا مقيمين في دولة قطر أو في بلدانهم الأصلية أو في أي مكان آخر في العالم، حيث سيناقشون كيفية الاستفادة من العلاقات المتنامية بين العلماء العرب والجامعات والمعاهد البحثية والشركاء في القطاع الصناعي، مما يضع حجر الأساس لتعاون مستمر بمجالات متعددة في التعليم والبحوث والابتكار.

copy short url   نسخ
27/10/2024
0