تنطلق مساء الأحد الموافق 3 نوفمبر فعاليات الدورة التدريبية الرابعة والعشرين لمحاسبة زكاة الشركات، والتي تنظمها إدارة شؤون الزكاة بوزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية، وتستهدف مشاركة وتدريب 70 متخصصاً من المحاسبين والمدققين والمديرين الماليين من العاملين لدى المؤسسات العامة والخاصة والشركات التجارية في الدولة؛ لتدريبهم على المتطلبات المحاسبية والشرعية لقضايا الزكاة في الأنشطة التجارية؛ لتمكينهم من الإلمام بالجانبين الشرعي والمحاسبي للركن الثالث وتحديد الوعاء الزكوي لهذه الشركات.

وستقام الدورة -بمشيئة الله- لمدة أربعة أيام، وذلك خلال الفترة المسائية: (من الساعة 4:30 إلى الساعة 8:00)، حيث ستختتم فعالياتها يوم الأربعاء الموافق 6 نوفمبر.

وتحرص إدارة شؤون الزكاة سنوياً على تنظيم هذه الدورة التدريبية؛ لتوعية شريحة المحاسبين والمديرين الماليين ومدققي الحسابات بالمسائل المعاصرة والمتجددة في حساب زكاة الشركات، ومن ثم مساعدة هذه الشركات والمؤسسات العاملة في الدولة على أداء فريضة الزكاة الواجبة على أموالهم، وتفعيل الدور الهام لفريضة الركن الثالث في تحقيق التكافل والأمن الاجتماعيين ودفع عجلة الاقتصاد، كما أن زكاة الشركات تساهم بشكل كبير في إغناء مصارف الزكاة الثمانية المذكورة في القرآن الكريم المستحقين للزكاة، وبذلك تسود في المجتمع روح التكافل والإخاء بين أفراده.

وأوضح السيد محمد جابر البريدي رئيس قسم خدمات الزكاة رئيس فريق تنظيم الدورة، أنه على مدار 23 عاماً مضت، درّبت الإدارة نحو 1600 متخصص، ينتمون إلى مئات المؤسسات التجارية والاقتصادية بالدولة، على حساب زكاة الشركات التي يعملون بها، لافتاً إلى أنه يتم تجديد وتحديث المادة العلمية للدورة سنوياً؛ حسب مستجدات المسائل والمعايير المحاسبية. .وأشار البريدي إلى أن الدورة ستناقش خلال فترة إقامتها جانبين هامين: محاسبي عملي لحساب الزكاة، وفقهي شرعي لفريضة الركن الثالث، حيث تستضيف الإدارة الأستاذ د. محمد عود الفزيع الأستاذ بجامعة الكويت ليتناول الموضوعات المتعلقة بمحاسبة ركن الإسلام الثالث وبيان ما يدخل في وعائها من أنواع الأموال، وكيفية استخراج زكاة الشركات التجارية والصناعية بالطرق الشرعية والمحاسبية.