+ A
A -
جريدة الوطن

بهدف تحسين الأمن الغذائي وسبل العيش للعوائل الأشد ضعفاً في الشمال السوري، أطلق الهلال الأحمر القطري مشروعاً تنموياً جديداً للمساهمة في تطوير ودعم الثروة الحيوانية، ومساعدة النساء الأرامل اللواتي فقدن عائلهن على تحقيق الاكتفاء الذاتي، من خلال توزيع الأبقار الحلوب أو ما يعادلها من الأغنام، مع تدريبهن على رعايتها، بالإضافة إلى توفير الأعلاف والرعاية البيطرية لمدة 3 أشهر.

يشمل المشروع، الذي يحمل اسم «فتح باب رزق للأرامل» ويتم تنفيذه في ريفي حلب وإدلب بالتعاون مع مؤسسة بناء للتنمية، دعم 50 أسرة تعيلها أرامل بإجمالي 50 بقرة حلوب، بمعدل بقرة لكل أسرة، بالإضافة إلى توزيع 500 رأس غنم لفائدة 100 أسرة، بمعدل 5 أغنام لكل أسرة. وسوف تمثل هذه الثروة الحيوانية مصدر رزق متجدداً بالنسبة للأسر المستفيدة، مما يتيح لها إنتاج وبيع الحليب ومنتجاته لتلبية احتياجات السوق المحلية، وفي نفس الوقت تأمين سبل العيش لأفرادها.

كذلك يوفر المشروع خدمات الرعاية البيطرية اللازمة للأبقار والأغنام على مدار 3 أشهر، بما في ذلك اللقاحات والعلاجات لضمان صحة المواشي وزيادة إنتاجيتها، وتوفير الدعم الفني للمستفيدين. وسيقوم الأطباء البيطريون بزيارات شهرية لتقديم التوجيه والإشراف على حالة المواشي، كما سيتم تنظيم ورش عمل تدريبية للمستفيدين حول كيفية العناية بالمواشي واستخدام المواد المقدمة لهم.

ومن المتوقع أن يستفيد من المشروع 150 عائلة بشكل مباشر، بواقع 750 شخصاً، بينما يقدر عدد المستفيدين غير المباشرين بحوالي 3,000 عائلة، بواقع 15,000 شخص، مما سيترك أثراً إيجابياً في حياة العديد من الأسر في المنطقة.

copy short url   نسخ
28/10/2024
0