+ A
A -
جريدة الوطن

مع اقتراب موسم الإنفلونزا، يدعو الأطباء ومقدمو الرعاية الصحية بمؤسسة حمد الطبية النساء الحوامل لتلقي لقاح الإنفلونزا كأولوية هامة، إذ يمكن أن تشكل الإنفلونزا مخاطر صحية كبيرة على الحوامل والأجنة؛ مما يؤكد أهمية التطعيم للوقاية من هذا المرض والأعراض المرتبطة به.

وتقول الدكتورة هدى عبدالله الصالح، استشاري أول أمراض النساء والولادة والمدير التنفيذي للجودة والسلامة في مركز صحة المرأة والأبحاث بمؤسسة حمد الطبية: «يمكن أن تؤدي الإنفلونزا إلى مضاعفات خطيرة على الحوامل مثل الإصابة بالالتهاب الرئوي والحاجة إلى الإدخال للمستشفى وحتى الولادة المبكرة. بالحصول على التطعيم، تستطيع الحوامل حماية أنفسهن ومواليدهن من احتمالية الإصابة بالآثار الوخيمة لفيروس الإنفلونزا».

يعتبر لقاح الإنفلونزا آمناً وفعَّالاً للحوامل في أي مرحلة من مراحل الحمل، فهو يساعد على بناء المناعة ضد فيروس الإنفلونزا ويقلل من خطر العدوى ونقلها إلى المواليد. وفي دولة قطر، يتوفر لقاح الإنفلونزا مما يجعل من السهل والمريح الحصول عليه للحوامل لحماية أنفسهن وأسرهن.

وأكدت د.هدى الصالح: «إن أفضل وقت للحصول على اللقاح هو الآن، وقبل بدء موسم الإنفلونزا فعلياً. إن الحصول على اللقاح مبكراً يضمن للحوامل الحماية خلال موسم الإنفلونزا». وقالت الدكتورة هدى؛ إن البحوث العلمية حول لقاح الإنفلونزا قد أكدت أنه آمن في أي مرحلة من مراحل الحمل، بل يوصى أيضا بالحصول عليه أثناء الحمل.

وأضافت قائلة: «لقد تم إعطاء لقاح الإنفلونزا بشكل آمن لملايين الحوامل حول العالم على مدى السنوات الماضية. لم تظهر لقاحات الإنفلونزا أنها تسبب أي ضرر على الحوامل وأطفالهن. كما أن النساء اللاتي تلقين لقاح الإنفلونزا أثناء الحمل ينقلن بعض الحماية إلى أطفالهن، والتي تستمر خلال الأشهر القليلة الأولى من حياتهم، كما أنه من الآمن للنساء المرضعات تلقي اللقاح».يمكن للأشخاص الحصول على لقاح الإنفلونزا في كافة المراكز التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية والعيادات الخاصة، ويمكن الحصول عليه أيضاً خلال حضور مواعيد العيادات الخارجية بمؤسسة حمد الطبية. وقالت الدكتورة هدى: «في مؤسسة حمد الطبية، يمكن للمرضى تلقي لقاح الإنفلونزا عند حضور مواعيدهم المحددة في قسم العيادات الخارجية، ونحن بدورنا نحثهم على تلقي اللقاح في أقرب وقت ممكن. كما يمكن أخذ اللقاح في كافة المراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية والعديد من العيادات الخاصة في دولة قطر».وللحصول على لقاح الإنفلونزا في دولة قطر يمكن حجز موعد لتلقي اللقاح في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بالاتصال على الرقم 107 وذلك للحصول على المعلومات اللازمة، أو زيارة أقرب مركز صحي تابع لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، كما يمكن تلقي اللقاح خلال موعدكم المحدد في المركز الصحي. وفي العيادات الخاصة، يمكنكم الحصول على اللقاح في أكثر من 30 عيادة خاصة في قطر. كما يتوفر لقاح الإنفلونزا لأي مريض يحضر إلى موعد العيادات الخارجية في أي من المستشفيات أو المرافق التابعة لمؤسسة حمد الطبية، حيث يمكنك الطلب من طبيبك الحصول على اللقاح.

copy short url   نسخ
28/10/2024
0