+ A
A -
جريدة الوطن

أعلنت جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC Paris في قطر، المصنفة الأولى عالمياً في مجال التعليم التنفيذي حسب صحيفة فاينانشال تايمز، عن إطلاق نسخة جديدة من كتاب منظومة ريادة الأعمال في قطر: الدليل الإرشادي للمؤسسين، باللغتين العربية والإنجليزية.

وذلك خلال فعالية حصرية أُقيمت في قطر. ويمثل الدليل مصدراً شاملاً لرواد الأعمال والمستثمرين وصنّاع السياسات العاملين في بيئة الأعمال في قطر والتي تشهد تطوراً مستمراً.

ويأتي الدليل ثمرة الأبحاث لمدة تزيد عن ثلاثة أعوام، وهو من تأليف الدكتور ألان فيليجاس ماتيوس، كبير الباحثين ورائد الأعمال المقيم في جامعة HEC Paris في قطر. ويقدم الدليل مجموعة من الرؤى والاستراتيجيات القيّمة لجميع مراحل رحلة ريادة الأعمال، بما يشمل وضع الأفكار وعمليات بدء التشغيل والتوسع وتأمين التمويل.

ويهدف الدليل إلى دعم أهداف التنويع الاقتصادي الطموحة لدولة قطر من خلال توفير مجموعة من الأدوات والأطر العملية التي تدعم مسيرة روّاد الأعمال في منظومة ريادة الأعمال بالدولة، كما يتضمن إرشادات مفصلة حول كيفية الوصول إلى الموارد وتحديد الفرص المواتية ومعالجة التحديات المشتركة التي تواجه المؤسسين.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال الدكتور ألان فيليجاس ماتيوس: «يأتي هذا الدليل ثمرة الجهود التعاونية في منظومة ريادة الأعمال في قطر. ونهدف إلى تسهيل الوصول إلى الموارد الأساسية وتزويد رواد الأعمال بخارطة طريق واضحة تمكنهم من تحقيق النجاح والمساهمة في جهود التنويع الاقتصادي لدولة قطر».

وتضمّنت فعالية الإطلاق، التي استضافها ملتقى، مركز طلاب المدينة التعليمية التابع لمؤسسة قطر، جلسة حوارية بعنوان مستقبل ريادة الأعمال والابتكار. وحضرت الفعالية مجموعة من الشخصيات المرموقة، إلى جانب الدكتور بابلو مارتين دي هولان، عميد جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC Paris في قطر، الذي ألقى كلمة افتتاحية أكد فيها التزام الجامعة بتعزيز رحلة ريادة الأعمال بما ينسجم مع رؤية قطر الوطنية 2030.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور بابلو مارتين دي هولان: «يكلّل هذا الدليل جهداً مكثفاً من البحث المتواصل والتعاون بين الجامعات الشريكة في مؤسسة قطر، في إطار التعددية الجامعية، والجهات المعنية الرئيسية في مختلف أنحاء منظومة ريادة الأعمال القطرية. ويعكس التزامنا برؤية قطر الوطنية 2030، ويؤكد الدور المحوري الذي تلعبه منظومة ريادة الأعمال في تعزيز الابتكار والنمو الاقتصادي. كما نتوجه بالشكر للدكتور ألان فيليجاس وجميع المساهمين على جهودهم في إطلاق هذا الدليل المهم». وتضمنت الفعالية أيضاً عرضاً لأحدث تقرير جيس (GUESSS) - استبيان إمكانيات ريادة الأعمال لطلاب الجامعات الدولية - وهو تعاون بين جامعة قطر والجامعات الشريكة لمؤسسة قطر. ويوفر التقرير رؤى رئيسية حول مشهد تعليم ريادة الأعمال، ويسلط الضوء على المواهب الناشئة من روّاد الأعمال الشباب.

وتواصل جامعة HEC Paris في قطر جهودها في دعم منظومة ريادة الأعمال القطرية، وذلك من خلال المشاركة في قمة مؤسسة قطر للتعليم العالي لريادة الأعمال والابتكار، مما سيعزز دورها في تنمية منظومة ريادة الأعمال والابتكار في دولة قطر ومختلف أنحاء منطقة الخليج العربي.

copy short url   نسخ
28/10/2024
0