+ A
A -
أعلن مصرف قطر المركزي، عن طرحه الإصدار الخامس للأوراق النقدية القطرية بتصاميم ومواصفات فنية وأمنية جديدة، اعتبارا من يوم الجمعة المقبل تزامناً مع احتفالات دولة قطر بيومها الوطني.
ويتضمن الإصدار الجديد «7» فئات من الأوراق النقدية هي (1، 5، 10، 50، 100، 200، 500)، وجاء طرح فئة الـ «200» ريال الجديدة، وهو الأول من نوعه في تاريخ النقد القطري، لسد الفجوة بين فئتي «100» و«500» ريال، وسوف يتم سحب الأوراق النقدية من الإصدار الرابع من التداول خلال فترة «90» يوماً من تاريخ الطرح الجديد للإصدار الخامس.
ويتضمن الإصدار الجديد عدة علامات أمنية، بالإضافة إلى المواصفات الفنية الحديثة وعالية المستوى، ومن بينها علم دولة قطر وتاريخ إصدار العملة، وستكون خصائص كل فئة أمنيا وفنيا حسب قيمة كل منها، لتبدأ من 38 مواصفة وتصل إلى 64 منها، وتعتبر دولة قطر من أوائل الدول في وضع هذه المواصفات الفنية والتي يصل عددها إلى 64 مواصفة دولية خاصة في الفئات الكبيرة، والتي تم اختيار ألوانها بدقة كبيرة، بما يسهم في التفريق بين كل فئة منها عن الأخرى بسهولة، وكذلك مساعدة بعض الشرائح المجتمعية (ضعاف البصر وكبار السن).
كما أن الأوراق الجديدة تحتوي على لوحة جمالية من بيئة وتراث قطر وتعبر عن سيادة قطر في اتخاذ القرار، كما تعكس الإرث والتراث والاقتصاد والصحة والرياضة، كما لم يتم إغفال بطولة كأس العالم لكرة القدم التي تستضيفها قطر عام 2022، حيث تضمنت إحدى فئات الإصدار الجديد ملاعب للبطولة، فضلا عن أن لدى مصرف قطر المركزي مشروعا ضخما لكأس العالم 2022 يتعلق بإصدار عملات تذكارية حيث يتم العمل الآن في التصاميم والنماذج.
الإصدار الجديد ناجح بكل المقاييس وهو يتناسب مع ما تشهده قطر من إنجازات على كل المستويات، كما يراعي بيئتنا وتراثنا والتطور الكبير الذي نشهده على كل الصعد وفي كافة المجالات.
بقلم: رأي الوطن
copy short url   نسخ
14/12/2020
1297