وقعت قطر للبترول أمس، اتفاقية بيع وشراء طويلة الأمد مع شركة الصين للنفط والكيماويات «سينوبيك»، تزود بموجبها مليوني طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال إلى جمهورية الصين الشعبية، على أن تبدأ عمليات تسليم الغاز الطبيعي المسال في يناير 2022، إلى محطات استقبال سينوبيك للغاز الطبيعي المسال في الصين، وهذه الاتفاقية طويلة الأمد تتميز بكونها الأولى لسينوبيك لشراء الغاز الطبيعي المسال من قطر، لكن تاريخ الشراكة في مجال الغاز الطبيعي المسال مع الصين يعود إلى عام 2009، عندما بدأت قطر بتوريده من خلال مجموعة من الاتفاقيات المماثلة، مع عدد من الشركاء الصينيين.
هذه الاتفاقية ستعزز من قدرة دولة قطر على تلبية احتياجات الصين المتزايدة من الطاقة، بالإضافة إلى أنها تعكس التزام دولة قطر المستمر بتلبية الاحتياجات المتزايدة لعملائها حول العالم وتوفير إمدادات موثوقة من الغاز الطبيعي المسال، كما تعكس استمرار موقع قطر القيادي في السوق، وثقة العملاء حول العالم باعتبار قطر الشريك المفضل لتلبية احتياجاتهم من الغاز الطبيعي المسال.
تلتزم قطرغاز بتلبية احتياجات الطاقة النظيفة لعملائها في جميع أنحاء العالم، الذين يعتمدون على عمليات تسليم موثوقة للغاز الطبيعي المسال، ومنذ تسليم الشحنة الأولى من الغاز الطبيعي المسال في سبتمبر 2009، قامت قطرغاز حتى الآن بتوريد أكثر من 62 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال إلى الصين. وتعد الصين شريكاً رئيسياً واستراتيجياً لدولة قطر في مجال الطاقة عبر مختلف مكوناتها، وفي مقدمتها الغاز الطبيعي المسال. كما تعتبر الصين محركاً رئيسياً للنمو في سوق الغاز الطبيعي المسال، حيث تتبنى الحكومة سياسات بيئية متقدمة بشكل متزايد، وكما أوضح السيد جانغ يوجو رئيس مجلس إدارة مجموعة سينوبيك، فإن هذه الشركة لطالما كانت مدافعاً قوياً عن تنمية أنظف وأكثر اعتباراً للبيئة. ويعد توقيع هذه الاتفاقية طويلة الأمد مع قطر للبترول خطوة أخرى من جانب شركة سينوبيك للوفاء بالتزاماتها تجاه الاستدامة وبتلبية الاحتياجات المتزايدة للسوق الصيني.