+ A
A -
سمير البرغوثي
صحفي وكاتب أردني
قال الله عز وجل: {انْفِرُواْ خِفَافًا وَثِقَالاً وَجَاهِدُواْ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ}
دعوة فتح للنفير العام جاءت في وقتها فقد طفح الكيل لدى كوادر فتح في الضفة وغزة والخارج، وتراجعت شعبيتها على خلفية ما جرى في المسجد الأقصى والشيخ جراح وسلوان وغزة واللد وأم الفحم. فيما تصاعدت شعبية حماس وفق تقارير الإسوشيتدبرس والتفاف الجماهير حول نهجها وهي تصنع حاضنة شعبية من كل فئات المجتمع بما فيه مجتمع فتح وخاصة شبابها.. بل باتت الأكثر تأثيرا على الساحتين الداخلية والخارجية إلى حد تراجع العدو عن مسيرة الأعلام التي كان سينفذها المستوطنون لاقتحام الأقصى اليوم الخميس.. وذلك بعد تهديد حماس بلهجة قوية بما لا تحمد عقباه إذا نفذت المسيرة..
نعم طفح الكيل، والقوات الصهيونية تكسر أيادي الأطفال والإعلاميين وتعتقلهم ويعربد المستوطنون في المدينة المقدسة، طفح الكيل.. ولا بد من نفير بمفهومه العام وهو استنفار يشمل عامة الشعب للتأهب، لمواجهة العدو بوسائل مختلفة.
لقد حددت ساعة الصفر لبدء المعركة الشاملة مع المحتل وعلى جميع الدول العربية والإسلامية إعلان النفير لنجدة الأقصى الذي قدحت شرارته ثورة البراق عام 1929 وقدم الشعب الفلسطيني عشرات الجرحى واقدمت بريطانيا على إعدام ثلاثة شباب اتهموا بإشعال الثورة وهم محمد جمجوم وعطا الزير وفؤاد حجازي.
النفير في وقته، فالكيان الغاصب يعمل للسيطرة الكاملة على مدينة مسرى رسول الله للتحكم ببوابة الارض إلى السماء التي عرج منها رسول الله إلى سدرة المنتهى وعاد إلى القدس يحمل أمر الصلاة.
دعوة فتح للنفير العام في وقتها.. وتأكيد على وحدة الشعب وتحقيق لرؤية عرفات حين وافق على اوسلو لتكون ممرا إلى الوطن.. يومها نقل عنه زميل صحفي صديق لعرفات ومعارض لأوسلو قوله: أنا وافقت ليتولى الشعب الفلسطيني بعدي المقاومة.. وسترى الصهاينة يهربون إلى حيث أتوا.
هل بدأ تحقيق هذه الرؤية؟.. وهل باتت أمنيتي أن يكون قبري في ربوة من روابي بلدتي دير غسانة وسط فلسطين أمنية قابلة للتحقيق؟!..
copy short url   نسخ
10/06/2021
2250