حصل مطار حمد الدولي على جائزة ولقب أفضل مطار في العالم «2021» ضمن جوائز سكاي تراكس العالمية المرموقة لعام «2021»، ما يعكس المكانة الرائدة للمطار ولدولة قطر وهي على أبواب استقبال بطولتي كأس العرب وكأس العالم «2022».
هذه المكانة المرموقة تعكس أيضا ثقة المسافرين العالميين، كما تعكس الالتزام الدائم بالتميّز، والعمل الدؤوب من قبل الجميع خلال السنوات الماضية للفوز على حساب مطارات عالمية مرموقة، وهو يأتي في وقت صعب بسبب جائحة «كوفيد - 19» التي تركت الكثير من التأثيرات خاصة على صناعة السفر العالمية.
وعلى مدار السنوات القليلة الماضية، ارتقى مطار حمد الدولي في تصنيفات سكاي تراكس الخاصة بـ«أفضل مطار في العالم»، حيث احتل المرتبة الثالثة عالمياً في عام «2020»، وذلك بفضل رؤيته المستقبلية ونهجه المبتكر في عالم المطارات، الذي مكنه من تنفيذ العديد من التقنيات المتقدمة التي ساهمت في تمكين المسافرين وتعزيز مزاياه، مما جعله المطار المفضل من قبل المسافرين حول العالم.
وخلال العام الماضي، بدأ تأثير جائحة «كوفيد - 19» على صناعة الطيران في العالم وعلى حركة المسافرين والطلب على الشحن الجوي وغيرها من العمليات. واستجابة لهذه التحديات غير المسبوقة، قام مطار حمد الدولي باتخاذ تدابير صارمة للصحة والسلامة، وحصل على شهادة اعتماد من المعهد البريطاني للمعايير «بي إس أي»، لتطبيقه بروتوكولات صحة وسلامة الطيران الخاصة بفيروس «كوفيد - 19»، وذلك بعد عمليات تدقيق ناجحة للامتثال للمعايير الموضوعة من قبل فريق إنعاش قطاع الطيران المدني «إيكاو كارت»، التابع للمنظمة الدولية للطيران المدني «إيكاو»، ليصبح مطار حمد الدولي الأول عالميا في الحصول على هذا الاعتماد.
وتعتبر المجلات والجهات المعنية بتصنيف الخدمات في المطارات الدولية أن «حمد الدولي» منشأة تقدم خدمات «5» نجوم لملايين المسافرين سنوياً.
وتستند جوائز سكاي تراكس العالمية للمطارات إلى آراء وترشيحات المسافرين من «100» جنسية حول السفر الجوي، وقائمة تشمل «550» مطاراً حول العالم.
بقلم: رأي الوطن