سمعنا الرئيس الأميركي جو بايدن يشكر قطر على «الدعم الفعال» الذي قدمته عبر إجلاء الآلاف من أفغانستان، وسمعناه يؤكد مرة أخرى أن الجسور الجوية «لم تكن ستتاح دون الدعم المبكر من قطر»، وهو ما عبرت عنه المستشارة الألمانية، والأمين العام للأمم المتحدة، ووزير الخارجية الأميركي أيضا، وعدد من القادة والزعماء، الذين أجمعوا على دور قطر الكبير في التهدئة وفي تمكين عمليات الإجلاء بصورة فعالة.
مراسل شبكة «فوكس نيوز» الأميركية أشاد بدور دولة قطر ونفوذها في المنطقة، في تهدئة الأوضاع في العاصمة الأفغانية كابل والمساعدة في عمليات الإخلاء، وقال خلال تغطيته عمليات الإجلاء في كابل، إن القطريين يلعبون دورًا مهمًا في هذا الإجلاء لدرجة أنه لا يمكن وصفه، وأضاف أنهم لا يوفرون رحلات الإخلاء فحسب للأميركيين والمدنيين الأفغان، بل أيضًا نقطة اتصال مهمة مع طالبان.
وتابع: الكثير من الهدوء الذي ترونه في هذه القاعدة يعود الفضل فيه لجهود قطر، لأنهم قادرون على إبلاغ طالبان بالحاجة إلى إخراج هؤلاء الناس، لديهم نفوذ فريد في المنطقة.
وقبل أيام كشفت صحيفة نيويورك تايمز عن إجلاء مجموعة من الصحفيين الأميركيين البالغ عددهم 128 شخصًا في أفغانستان، تم بدعم وإسناد من قبل قطر.
وأضافت أن قطر، التي تحتفظ بعلاقاتها السياسية بالجميع، قدمت مساعدة فعالة لتحقيق عمليات نقل الصحفيين الأميركيين والأفغان إلى الخارج.
وقالت صحيفة نيويورك تايمز إنها نسقت مع قطر لإجلاء صحفيين أفغان وعائلاتهم خارج كابل. وأشارت إلى أن عمليات الإجلاء شملت صحفيين أفغانا يعملون لدى نيويورك تايمز وواشنطن بوست ووول ستريت جورنال.
لقد لعبت قطر دورا كبيرا وفعالا لتعزيز الحوار بين حركة طالبان وبقية الأطراف الأفغانية، من أجل الوصول إلى انتقال شامل وسلمي للسلطة في أفغانستان، وقامت بدور إنساني كبير من خلال عمليات الإخلاء، وهي فعلت ذلك بفضل علاقاتها الطيبة بالجميع، وسياساتها القائمة على تعزيز الأمن والسلم الدوليين.
بقلم: رأي الوطن