+ A
A -
أخذ المحرومون من زيارة وطنهم فلسطين أطفالهم إلى بلدة أم قيس الأثرية، في شمال الأردن.. جلسوا ينظرون غربا، حيث بحيرة طبريا الفلسطينية وتظهر جبال فلسطين، ومدن فلسطينية وآثار قرى مدمرة ومهجرة.. نظروا وأمعنوا النظر.. وهم يشرحون لأبنائهم عن فلسطين أرض أجدادهم.. وكان هناك سائح غير عربي.. قال: هناك إسرائيل وليس فلسطين!!
غضب الشباب على السائح وقالوا له:
«هذه الأرض سيدةُ الأرض، أم البدايات أم النهايات. كانت تسمى فلسطين. صارت
تسمى فلسطين.. وستبقى فلسطين»... رحم الله محمود درويش...
اقترحت على صديق طبوغرافي ان يقوم بوضع خريطة جديدة لفلسطين تضم القرى المدمرة.. والتي تزيد عن 500 قرية و700 مهجرة، ويضاف استان عليها لتصبح فلسطينستان أي (وطن الفلسطينيين) كما أفغانستان وطاجيكستان. وبلوشستان وكردستان..
في حوار مع حاخام يهودي حول تاريخية فلسطين.. والسؤال: هل هذه الارض فلسطين أم إسرائيل؟ تحدث الحاخام عن انها الوطن الذي كتب لهم.. وأنها الأرض المقدسة لليهود وابراهيم عليه السلام أول من سكنها وهو أبو الأنبياء.. وكان السؤال الثاني الموجه للحاخام: هل تؤمن بالتاريخ أولا، أم بالدين أولا؟ فصمت الحاخام قليلا ثم أجاب: التاريخ أولا.. وتنفس السائل الصعداء.. وقال: لقد جاء إبراهيم من أور جنوب العراق.. وكان يسكن فلسطين آنذاك الكنعانيون.. ويحكمهم الملك صادق ملكي. ووفقا لسفر اشعيا انه عندما توفيت جدتنا سارة ذهب إبراهيم عليه السلام واشترى قبرا بـ 36 شاقلا.... فبهت الحاخام وكأن على رأسه الطير.. لقد كانت دعوة هرتزل لليهود بالعودة إلى وطن الأجداد كذبة وصدقها العالم بمن فيهم بعض العرب..
عاد الشباب من أم قيس وهم يغنون على طول الطريق... كانت تسمى فلسطين.. وصارت تسمى فلسطين.. وستبقى فلسطين..
بقلم: سمير البرغوثي
copy short url   نسخ
29/08/2021
1034