أعلنت وزارة الصحة العامة عن تحديث قوائم الدول حسب تصنيف خطورة جائحة كوفيد - 19 ضمن سياسة السفر والعودة لدولة قطر، وتضمن التحديث إضافة 8 دول جديدة إلى القائمة الحمراء، وهي: الجزائر وبريطانيا والدنمارك ودومينيكا وألمانيا وإيران وبولندا وسويسرا والمملكة المتحدة، كما وتم نقل الأردن ولاتفيا ومنغوليا وإستونيا من القائمة الحمراء إلى القائمة الخضراء.
وكانت دولة قطر قد قامت باستبدال التصنيف الحالي للدول بقائمتين جديدتين (خضراء وحمراء) ويضاف لهما قائمة ثانوية تشمل الدول الحمراء الاستثنائية، وذلك بناء على مؤشرات المخاطر الصحية الدولية والمحلية، ويمكن للمواطنين والمقيمين السفر إلى الخارج في أي وقت شريطة الالتزام بسياسة السفر والعودة.
وتنصح وزارة الصحة العامة المواطنين والمقيمين بالالتزام بالتدابير الصحية الخاصة بفيروس كوفيد 19 المطبقة في بلد الوصول.. حيث تقع على المسافرين مسؤولية معرفة أية تغييرات تطرأ على سياسة السفر والعودة من خلال المصادر والمواقع الرسمية قبل التخطيط للسفر إلى دولة قطر.. ويجب على المسافرين الالتزام بالإجراءات المعمول بها في دولة قطر للحد من انتشار فيروس كوفيد 19 في جميع الأوقات.
ولا شك أن الجهود التي تقوم بها الدولة تهدف للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد حيث كانت دولة قطر من أولى الدول التي وضعت استراتيجية متكاملة لمواجهة كوفيد 19 كورونا، ونجحت بشكل كبير في تطبيقها، وترتكز الاستراتيجية التي وجه بها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد أمير البلاد المفدى على ثلاثة محاور أساسية تتمثل في تعزيز القطاع الطبي ممثلا في قطاع الصحة العامة من أجل حماية المجتمع، واحتواء تداعيات كورونا على الاقتصاد ودعمه، وتقديم مساعدات إنسانية لدول العالم. وفي إطار مرتكزات الاستراتيجية، جرى اعتماد برنامج وطني للتطعيم ضد الفيروس، كما يتم حاليا الحصول على الجرعة الثالثة المعززة .
بقلم: رأي الوطن