حظيت النسخة العاشرة لبطولة كأس العرب FIFA قطر 2021، التي استضافتها الدوحة بمشاركة 16 منتخبا تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، وتوج بلقبها منتخب الجزائر لأول مرة في تاريخه بإشادات دولية واسعة، حيث لاقت نجاحا باهرا على مختلف الأصعدة، ونالت العديد من الإشادات بالمستوى التنظيمي القطري المتميز، سواء من مسؤولي الفيفا أو المنتخبات المشاركة أو الجماهير التي تابعت البطولة، وهو ما جعل السيد جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، يقدم وعدا بتنظيم بطولة كأس العرب بصفة مستمرة، تحت إشراف الفيفا.
وقد تمكنت دولة قطر من إبهار العالم عبر تقديم بروفة جيدة لمونديال 2022، من خلال التنظيم «المثالي» لبطولة كأس العرب، بحسب ما عبر عنه نجوم كرة قدم عالميون.. وجاءت البطولة كفرصة مثالية للارتقاء بجاهزية العمليات التشغيلية والمرافق الخاصة بنهائيات كأس العالم «قطر 2022»، التي تنطلق بعد أقل من عام من ختام منافسات كأس العرب.. كما شكلت البطولة منصة مثالية للتحضير لاستضافة النسخة المقبلة من كأس العالم، والتي ستوفر فرصة لتعريف الملايين من أنحاء العالم على المنطقة وتراثها العريق وثقافتها الغنية.
وتزينت 6 من ملاعب مونديال قطر 2022 لاستضافة كأس العرب واستضافت ملاعب،«البيت»، و«497»، و«الجنوب»، و«المدينة التعليمية»، و«أحمد بن علي»، و«الثمامة» البطولة.
وعلى هامش المباراة النهائية أول أمس وفي بادرة رائعة، أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أن رئيسه السيد جاني إنفانتينو سيقدم اقتراحا بأن تصبح اللغة العربية لغة رسمية في الاتحاد الدولي لكرة القدم، وذلك بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية وختام منافسات البطولة، وتقديراً لأهمية اللغة العربية، التي يتحدث بها أكثر من 450 مليون شخص في أكثر من 20 دولة ناطقة باللغة العربية، إضافة إلى ملايين العرب في أنحاء العالم.. يشار إلى أن الاتحاد الدولي لكرة القدم يعتمد حاليا أربع لغات هي: الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية.
بقلم: رأي الوطن