+ A
A -
قدرت الأمم المتحدة عدد النازحين داخليا في أوكرانيا بمليون شخص يضافون إلى «660» ألف شخص فرّوا من أوكرانيا إلى البلدان المجاورة، وهو رقم يتزايد «بشكل كبير»، على ما أفادت مسؤولة في المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.
وقالت كارويلنا ليندوم بيلينغ مسؤولة المفوضية لأوكرانيا، خلال مؤتمر صحفي للحكومة السويدية «ثمة تركيز على الذين فروا إلى البلدان المجاورة لكن من المهم أيضا التذكير بأن غالبية المتضررين موجودون في أوكرانيا».
وأضافت خلال مؤتمر صحفي عن بُعد، نظمّته الحكومة السويدية حول الأزمة الإنسانية في أوكرانيا «ليس لدينا عدد دقيق للنازحين داخليًا في أوكرانيا، لكننا نقدّر عددهم بمليون شخص تقريبا نزحوا داخل البلاد أو يتواجدون حاليًا على متن قطار أو باص أو سيارة لمحاولة الوصول إلى برّ الأمان»، وقالت «هناك بالفعل حاجة إنسانية لا حد لها»، مشيرةً بشكل خاص إلى الحاجة إلى سكن أو طعام للنازحين.
الأزمة الأوكرانية إلى تفاقم، مع تزايد وتيرة القصف والمعارك دون أن تلوح في الأفق أي بادرة حقيقية لتغليب الحوار والدبلوماسية على الحلول العسكرية، والتطورات على الأرض تشير إلى أن الحرب التي بدأت ليس في مقدور أحد التكهن بمآلاتها على الإطلاق، لكن الشيء الواضح حتى اللحظة هو أن العالم بأسره مقبل على تطورات في غاية الخطورة، ما لم يتم تغليب صوت العقل والحكمة واختيار الحوار والدبلوماسية كوسيلة وحيدة لحل هذا النزاع الذي يمكن أن يتفاقم ويتجاوز حدوده الجغرافية الراهنة.
خلال الأشهر الماضية ظلت أزمة أوكرانيا الملفَ الأبرز على الساحة السياسية الدولية قبل أن تتحول إلى واقع مفزع في ظل فشل الجهود الدبلوماسية المكثفة، ومع ذلك فإن الوقت لم يفت بعد إذا ما تحلى الجميع بالحكمة الضرورية واللازمة لحل هذا النزاع عبر الحوار الجاد والمسؤول والشجاع، لتجنب ما يمكن أن تسفر عنه الحرب، وهو مدمر.
بقلم: رأي الوطن
copy short url   نسخ
02/03/2022
468