+ A
A -
سمير البرغوثي
كاتب فلسطيني
في أول اجتماع للمجلس الوزاري الإسلامي الذي جمع ستة وخمسين وزير خارجية دولة إسلامية في العاصمة الماليزية لمناقشة إقدام الكيان الإسرائيلي على حرق المسجد الأقصى والتهام النار لجزء من منبر صلاح الدين.. دعا وزير خارجية ماليزيا إلى مناقشة توحيد رؤية هلال رمضان كبداية لوحدة إسلامية ثم مناقشة الجهاد.. واجتمعت اللجان فاختلفوا على رؤية هلال رمضان واتفقوا على الجهاد فقال مقولته «تتفقون على ما لا تفعلون وتختلفون على ما لا تفعلون» فهم يصومون فاختلفوا ولا يجاهدون فاتفقوا.. والخلاف قائم حتى اليوم وغدٍ..
أعلنت دول عربية وإسلامية أن أمس السبت هو غرة شهر رمضان المبارك لعام 1443 للهجرة، بينما أعلنت دول أخرى عدم ثبوت رؤية هلال رمضان، وعليه يكون أمس السبت هو المتمم لشهر شعبان فيها. واليوم الأحد هو غرة رمضان.. يعني 57 دولة إسلامية انقسمت إلى قسمين.. وكان السؤال الغريب عبر وسائل التواصل هل أنت اليوم صيام نحن غدا صائمون..؟!!
ففي السعودية، أعلنت دائرة الأهلة في المحكمة العليا أن أمس السبت هو غرة شهر رمضان بعد ثبوت رؤية هلاله، وفق بيان للديوان الملكي نقلته وكالة الأنباء الرسمية.. وفي قطر، أعلنت وزارة الأوقاف القطرية كذلك أن اليوم السبت هو أول أيام شهر رمضان المبارك.
وأعلنت كذلك الكويت والإمارات والبحرين ومصر والجزائر وفلسطين والسودان وتونس وليبيا وسوريا والصومال والوقف السني في العراق ومفتي لبنان والأوقاف ودائرة الإفتاء اليمنية (تابعة للحوثيين)، أن اليوم السبت سيكون هو غزة الشهر الكريم.
كما يحلّ رمضان السبت في كل من تركيا والبوسنة والهرسك.
في حين أعلنت كل من سلطنة عمان والأردن والمغرب وإيران وإندونيسيا تعذر رؤية الهلال، وعليه فإن يوم السبت هو المتمم لشهر شعبان.
طرحت السؤال على فلكي.. هل يمكن توحيد رؤية الهلال؟ قال: يمكن حسب المناطق الجغرافية بمعنى دول شرق آسيا يمكن أن تتحد في توحيده ودول المتوسط والخليج مع تركيا وشمال إفريقيا يمكن تتحد على غرة رمضان، وفي أميركا بالنسبة للمسلمين يمكن أن يتحدوا وهكذا...
أما أن يختلف الشرق الأوسط على الرؤية فهذا ظلم لرمضان، الشهر الذي أنزل فيه القرآن وعلينا أن نوجه قلوبنا وعقولنا لطاعة الرحمن عسى أن نكون من عتقاء هذا الشهر الأكرم.
وكل عام وأنتم بخير..
copy short url   نسخ
03/04/2022
2279