+ A
A -

كلما زرت لبنان أذهب إلى أماكن التجمع الفلسطيني في الشمال والجنوب.. وهي المناطق الوحيدة في العالم التي تعرف معالمها وأزقتها وبيوتها وعناوين أصحابك دون حاجة للـ (جي بي إس) الذي أصبح ضرورة لاستخدامه في باقي المدن حتى في بلدك، فكلها تشهد تطورات من جسور وأنفاق وشوارع وأبراج الا مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

لكن الإنسان يتطور ويتغير فمنهم أكثر وأشهر خريجي الجامعة الأشهر في العالم العربي الأميركية ببيروت ومنهم أصغر طبيبة في العالم الفلسطينية إقبال محمود الأسعد من سكان لبنان وأبوها من قضاء صفد بفلسطين.. هذه المهاجرة دخلت موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية مرتين، الأولى بتسجيلها أصغر طالبة جامعية، والثانية بتخرجها من كلية الطب كأصغر طبيبة في العالم.

ولدت في 2 فبراير 1993 م في بر الياس في لبنان لأب فلسطيني ينحدر من قرية «مغر الخيط» التابعة لقضاء صفد.

- لجأت عائلتها إلى منطقة البقاع في لبنان بعد نكبة عام 1948، حيث عمل جدها وأولاده في الزراعة.

- حازت على الشهادة الرسمية المتوسطة (البريفيه) وهي تبلغ من العمر عشرة أعوام.. نالت شهادة الثانوية العامة - فرع علوم الحياة بعمر 12 عاماً بعدها دعاها وزير التربية آنذاك خالد قباني، وكرمها ووعدها بتأمين منحة دراسية، وحصلت على المنحة من المدينة التعليمية في قطر عام 2006 م، لدراسة الطب العام، حيث التحقت بكلية «وايل كورنيل» لدراسة الطب بقطر قبل أن يتجاوز عمرها الـ 14 عامًا.. دخلت وهي بعمر 14 سنة موسوعة غينيس للأرقام القياسية العالمية بعد أن أصبحت أصغر طالبة طب على مستوى العالم، تخرَّجت لتصبح أصغر طبيبة في العالم وهي بعمر 20 عاماً فدخلت موسوعة «غينيس» من أبوابها الواسعة للمرة الثانية.. حصلت على موافقة رابع أشهر مستشفى في العالم في أميركا، «كليفلاند كلينيك» في ولاية أوهايو الأميركية، للتخصص في طب الأطفال، بعد أن كان الشرط للقبول بها هو أن يكون عمرها 21 عاماً، إلا أنها حصلت بجدارتها على الاستثناء بعدما لمست الإدارة ما يدور في كيان المعجزة الفلسطينية، حيث قبلت هناك للعمل والدراسة بصفة طبيبة مقيمة كرمها الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان بسبب تفوقها المبهر. كل من سمع عنها وقرأ قصتها يبعث الشكر لقطر التي أعطت هذه المعجزة الفرصة لتكون في هذه المكانة والشكر للدكتور قباني الذي قدمها، خرجت مزهوا بتفوق ابنة بلدي وبفضل من الله ثم رعاية وعناية بلد ننحني له احتراما وإجلالا كل يوم هو قطر.سمير اليرغوثي

كاتب صحفي أردني

copy short url   نسخ
18/09/2022
200