اضطلعت دولة قطر ولا تزال بأدوار سياسية ودبلوماسية مهمة تبين ثقلها وأهميتها في السياسة الإقليمية والدولية، وتجلت أهم موجهات السياسة الخارجية القطرية في القيام بشكل مستمر بأدوار مهمة في الوساطة الحميدة لفض النزاعات ومعالجة أزمات المنطقة والعالم، على أسس حكيمة، تعتمد الحلول العلمية المدروسة، وتأتي في هذا السياق أهمية التصريحات التي أدلى بها سعادة السيد محمد جهام الكواري، سفير دولة قطر لدى الولايات المتحدة الأميركية، الذي أكد أن العلاقات الثنائية بين البلدين مبنية على أسس متينة، تنبع من الثقة المتبادلة. وقد جاءت هذه التصريحات في كلمة لسعادة السيد محمد جهام الكواري خلال لقائه، في مقر سفارة قطر بواشنطن، الليلة قبل الماضية، وفدا من مجلس «العلاقات الدولية» ضم نحو 40 شخصية سياسية واقتصادية واجتماعية.
وقال سعادة السفير الكواري في كلمته، إن الثقة المتبادلة تحفز العلاقات بين البلدين نحو تحقيق المزيد من التطوير لخدمة مصالح الطرفين، مما ينعكس على توسع وتنوع هذه العلاقات والارتقاء بها لتمكينها من استكشاف آفاق جديدة تحوّلها إلى شراكة استراتيجية، على مختلف المستويات الاقتصادية والاستثمارية والأمنية والثقافية والبيئية ذات الاهتمام الثنائي والإقليمي والعالمي.
إننا نعتبر أن هذه التصريحات لسعادة سفير قطر لدى واشنطن تعكس النهج المتميز الذي تتسم به سياسة قطر الخارجية، مما أكسبها دوما ثقة العالم واحترامه.