شاركت غرفة قطر في أعمال الدورة السابعة والأربعين لمؤتمر العمل العربي، وفي الاجتماع السابع والثلاثين للجنة الدائمة لشؤون العمل في اتحاد الغرف العربية.
وترأس وفد الغرفة في المؤتمر والاجتماع، سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس غرفة قطر.
ويتضمن جدول أعمال مؤتمر العمل العربي، الذي يستمر حتى الثاني عشر من سبتمبر الجاري، تقريرا حول ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة ودورها في التنمية المستدامة والتمكين، وتقريرا عن نشاطات وإنجازات منظمة العمل العربية خلال عامي 2019 و2020، فضلا عن النظر في قرارات وتوصيات مجلس الإدارة، ومتابعة تنفيذ قرارات مؤتمر العمل العربي السابق، ومناقشة المسائل المالية والخطة والموازنة.
كما يبحث المؤتمر، الذي تنظمه منظمة العمل العربية، تطبيق اتفاقيات وتوصيات العمل العربية، ومناقشة أثر التطور التكنولوجي على بيئة العمل، ومتطلبات الاقتصاد الأخضر لتوفير فرص العمل.
وأكد سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس غرفة قطر، أهمية المؤتمر، الذي يعقد في ظل الإجراءات الاحترازية لجائحة كورونا والتي كان لها تأثير كبير على قطاعات الأعمال في مختلف الدول العربية إبان ذروة الجائحة والتي شهدت إغلاقات كلية وجزئية في بعض الدول.
وأشار سعادته إلى أهمية التكاتف العربي في مواجهة التحديات التي أفرزتها جائحة كورونا، والآثار السلبية للجائحة على الاقتصادات العربية، منوها بدعم دولة قطر للعمل العربي المشترك في سبيل تحقيق التكامل الاقتصادي المنشود.
يذكر أن منظمة العمل العربية هي إحدى المنظمات المتخصصة العاملة في نطاق جامعة الدول العربية، وأول منظمة عربية متخصصة تعنى بشؤون العمل والعمال على الصعيد القومي.
وتضم المنظمة في عضويتها جميع الدول العربية، وتنفرد بتطبيق نظام التمثيل الثلاثي الذي يقوم على أساس اشتراك الحكومات، وأصحاب الأعمال والعمال في كل نشاطات المنظمة وأجهزتها الدستورية والنظامية.