+ A
A -
ذهلت حين قدم لي شهادات ميلاد ابنائه «الستين» فسألت: من أين لك هذا؟! فقال: انا «بوليا كامي» وعلى الدولة ان تساعدني في تربية أبنائي، أما زوجاتي فأنا كفيل بهن!! فسألت: وماذا تعني «بوليا كامي»؟، أجاب: تعني عكس «مونا كامي».
أعدت السؤال: وماذا تعني «مونا كامي»؟ أجاب: تعني حضرتك يعني رجل بزوجة واحدة، وبوليا كامي تعني زوجات متعددة، فلا تندهش لانجابي 60 ولدا، فأنا سأدخل في مجموعة غينس للأرقام القياسية في الانجاب، وقد يكون هناك أفغاني سبقني، وسأتحقق من ذلك ومن ثم اتقدم للمشاركة .. صحة الرجل جيدة، قصير القامة، قوي البنية، يرتدي نظارة، يعمل موظفا بسيطا في احدى وزارات دولة عربية.. يتقاضى مرتبا قدره 1500 دينار منها 600 دينار علاوة اولاد بواقع 10 دنانير عن كل ولد وعلاوات اجتماعية للزوجات الأربع، وليست حكايتي مع هذا الرجل تعدد زوجاته ب «المتعة»، ولكن لغته فهو يقول أنا «بوليا كامي» وانت «مونا كامي» فسألته ولماذا يتحدث بالانجليزية، فأجاب حتى استطيع أن أجاري الفضائيات.
قلت: الفضائيات تدمر لغتنا الجميلة.
أجاب: أي لغة: قلت:
«أنا البحر في احشائه الدر كامن
فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي»
يعني اللغة العربية يا «بوليا كامي»
فقال: ميرسي على هذه المعلومة.

في برنامج «يا ليل يا عين» سأل المذيع فريق الشباب عن معركة «بدر» فلم يعرف الشباب أي معلومة عن المعركة، فتحول المذيع إلى فريق «الصبايا» فأجابت ممثلة الصبايا بقولها: «هو حصل اكسدان بين جروب من المسلمين، وجروب من الكفار، وميرسي لـ الله انه جروب المسلمين ربح معركة بدر».
المذيع: برافوا «سبايا» يعني صبايا.

أدرت مؤشر «الدش» إلى قناة المستقبل وكان لقاء مع الطلاب في الجامعة الاميركية سأل المذيع الطلاب: «مين منكن بيأدر يؤول نبزه عن معركة «الخندأ»؟ احدى الصبايا اجابت: «لما جاء المشركين بدهن يغزو المدينة.. جمع الرسول أصحابه وآل الهن: شو بدنا نعمل؟
ألوه سلمان الفارسي: نعمل «تونيل» حولين المدينة، ألو الرسول: أوكيه سلمان جو أهيد، قلت: هذه «قعقعة ثقافية»..مزواج يرطن بالانجليزية ، وطلاب جامعات لا يعرفون شيئا عن لغتنا العربية، ومن ثم نلوم مدرس الابتدائي والاعدادي والثانوي الذي لم يفلح في اصلاح اعوجاع ألسن ابنائنا.
نبضة أخيرة.. سأبقى أمينا لها كما النهر لمجراه.
بقلم : سمير البرغوثي
copy short url   نسخ
23/10/2016
928