تلعب الأغاني الترويجية لكأس العالم في كل نسخة دوراً مؤثراً في إنجاح تلك البطولة، ولأن الجمهور اعتاد دوماً على الاستمتاع بالأجواء المونديالية على أنغام وكلمات الأغنيات التي تحاكي وتواكب كل نسخة فقد كان التركيز على الأغنيات خلال هذه النسخة الاستثنائية التي ستقدمها قطر كهدية للعالم على نفس القدر من الأهمية، ذلك لأن الأغنيات المونديالية تعزز حماس الجمهور وتزيده بكلماتها المحفزة وألحانها المبهجة، التي تعكس فرحة الجميع بالبطولة وأجوائها وتساهم كذلك في إنجاحها.

ولأن بطولة كأس العالم هي الأقوى والأغلى، ولأنها تقام لأول مرة في الوطن العربي والشرق الأوسط، ولأنها في قطر تحديداً فمن الطبيعي أن تكون كافة الأمور مدروسة ومرتبا لها بشكل دقيق، لذا أنتجت المؤسسة القطرية للإعلام أكثر من أغنية، من بينها أغنية «أرض المونديال»، شارك فيها خمسة مطربين من الدول العربية المتأهلة لكأس العالم، وهم: القطري عيسى الكبيسي، والمغربي حاتم عمّور، والتونسي نوردو، ومن السعودية: داليا مبارك وعبدالعزيز العليوي، والأغنية من ألحان ورؤية موسيقية محمد المرزوقي، كلمات وسيناريو تيسير عبدالله، التوزيع والتنفيذ الموسيقي إسماعيل ظافر، مكس وماستر طارق جيران، الإيقاعات الخليجية إبراهيم حسن، المشرف العام للإنتاج حمد عبد الرضا، والكليب من إخراج مراد كجوك، كما أنتجت أغنية للفنان علي عبد الستار بعنوان «يا منتخبنا القطري» ولقيت رواجاً عبر منصات التواصل المختلفة.

كما تضمنت قائمة أغنيات المونديال أغنية هيّا هيّا «نحن أفضل معا»، وقدمها النجم الأميركي ترينيداد كاردونا، والمغني الإفريقي الشهير دافيدو، والفنانة القطرية عائشة.

كذلك هناك أغنية «ارحبوا» التي أنتجتها الفيفا، وشارك في غنائها مغني الراب جيمس والمغني أوزونا، وسجل فيديو الأغنية رقما كبيراً في عدد المشاهدات على موقع «يوتيوب»، إذ تجاوز عدد مشاهداتها حاجز الـ31 مليون مشاهدة على اليوتيوب.

فيما أنتجت شركة أريد قطر أغنية «أرحبوا» شارك في غنائها القطري ناصر الكبيسي وعايض وحنين حسين، وإخراج محمد الإبراهيم ومن كلمات حميد البلوشي، ومن إنتاج استوديوهات كتارا، ولقيت نجاحاً كبيراً وتخطت حاجز الـ13 مليون مشاهدة.

وطرحت الفيفا أغنية أخرى بعنوان «قناديل السماء» بمشاركة أربع فنانات عربيات وهن: الفنانة الإماراتية بلقيس، والنجمة المغربية الكندية نورة فتحي، والعراقية رحمة رياض، إضافة لكاتبة الأغاني منال المغربية.

فيما قدم الفنان عايل أغنية «حياكم الله في قطر»، وهي من إنتاج المؤسسة القطرية للإعلام، وهي أغنية ترحيبية بزوار قطر في المونديال، حققت نجاحاً ملحوظاً منذ صدورها وطرحها عبر القنوات والإذاعات ومواقع التواصل المختلفة. كما شارك عدد من المطربين العرب في أغنية «عرب» والتي قدمت بمناسبة استضافة قطر لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، ولقيت الأغنية على مواقع التواصل الاجتماعي نجاحاً ورواجاً كبيرين عقب طرحها مباشرة، حيث جمعت كوكبة من الفنانين منهم المطرب اللبناني فضل شاكر ونوال الكويتية وأحمد شيبة وحمود الخضر وزهير بهاوي.

فيما طرح مجلس الوحدة الإعلامية العربية الفلسطيني أغنية دعائية حماسية أخرى من قلب فلسطين، بعنوان «تحية فلسطينية للجماهير القطرية»، وفي بيان له قال المجلس إن الأغنية التي تتغنى بقطر وتنظيمها للمونديال، «هدية من الشعب الفلسطيني للشعب القطري الشقيق».