أكد المطرب الشاب محمد المقدام أن قطر استطاعت أن تتغلب على العديد من التحديات وتستعد جيداً لهذه البطولة التي تخطف أنظار العالم وتوجهها إلى الدوحة، مثمناً خلال حواره مع «الوطن» الدور الكبير الذي لعبته دولة قطر والجهات المسؤولة عن البطولة فيما يخص البنية التحتية والأجواء الرائعة المميزة، التي استطاعت أن تبهر العالم حتى قبل انطلاق البطولة مروراً بحفل الافتتاح والأجواء الكرنفالية الاحتفالية التي شهدتها بلادنا خلال الأيام القليلة الماضية.

{ في البــداية حدثنا عن أغنية «يا قطر يا حبيبة» التي أطلـــقتها بمناسبة كأس العالم ؟

الأغنية أسجل بها مشاركتي في هذه المناسبة الجميلة وأعتبرها جزءا ولو بسيطا من رد الجميل لقطر الغالية على قلوبنا جميعا، الأغنية من كلمات عبدالله الناصر، وألحاني وتوزيعي، مكس وماستر مالك دمينه وفيديو آرت قصي المقدم.

{ حدثنا عن كواليس الأغنية ومتى بدأت العمل عليها، ولماذا قررت المشاركة بها في هذا التوقيت؟

عملت على الأغنية منذ حوالي شهر تقريباً وصدرت الأغنية في هذا التوقيت لاكتمال التصوير والذي كان في ميناء الدوحة القديم، وبخلفي السفينتان الفندقيتان العائمتان وميناء الدوحة القديم الذي يعد من أهم وأحد المعالم في قطر ويتميز بتصميمه وألوانه المميزة، والجميل أن الأغنية صدرت قبل افتتاح كأس العالم بيوم واحد، وبدأت أجواء البطولة واضحة والأجواء المونديالية والتوقيت مميز، وكل أنظار العالم على هذا الحدث الكبير.

{ وماذا عن أهمية المشاركة بأعمال غنائية في هذا الحدث الكبير؟

بالنسبة للفنان فأية مشاركات وطنية في مثل هذه الأحداث يكون لها أهمية كبيرة، وأنا أقول إن هذا الحدث عرس عالمي وحدث تاريخي وشرف كبير لكل العرب، وستخلد هذه النسخة في التاريخ.

{ لماذا لا تعيش الأغنيات الجديدة وتحقق نفس الأصداء القوية؟

لا أريد أن أقول إن جميع الأغنيات الجديدة لا تعيش، فالأمر يتوقف على الكلمات والألحان وفكرة الأغنية، ومن الطبيعي أن الأغاني القديمة عاشت لأنها الأغاني التي تعلمنا منها واستمتعنا وتربينا عليها ولها ذكريات كثيرة معنا، وبالتالي عاشت في ذاكرتنا واستمرت في وجداننا.

{ وما الدور الذي لابد وأن يقوم به الفنان في مثل هذه المناسبات الكبرى؟

من وجهة نظري، دور الفنان من أهم الأدوار وهو دور محوري ومهم من خلاله يمكن أن تصل الرسالة لأكبر شريحة من الجمهور، وفيما يخص الأغنيات فإذا كانت الأغنية مناسبة للحدث فستصل إلى الجمهور بشكل أسرع وتحقق المطلوب منها، وخاصة إذا كانت تلك الأغنية ترحيبية وتلامس كل جماهير كأس العالم وعشاق الكرة العالمية.

{ ما رأيك في الاستعدادات التي تمت فيما يخص التحضير للمونديال؟

الاستعدادات كانت ضخمة ومبهرة من كل النواحي، كالطرق والفنادق والبنية التحتية وغيرها، وكذلك استقبال الضيوف وجاهزية جميع الملاعب، وجميعاً نثمن ونقدر الدور الكبير للدولة والجهات المعنية والمسؤولة عن هذا الحدث الكبير الذي سنبهر به العالم.

{ ما رأيك فيما تعرضت له قطر من حملات مشبوهة خلال الفترة الأخيرة؟

هذه الحملات شنت من أصحاب القلوب والعقول المريضة، كان هناك حقد واضح كون هذا الحدث يقام وينظم لأول مرة في دولة عربية ومسلمة، وقطر ماضية في التقدم والنجاح، وكل هذه الحملات الكاذبة فاشلة ولن تؤثر على مسيرة قطـــر ومشوارها القوي نحو إبهار العالم.

{ حدثنا عن دورك خلال البطولة؟

دوري مهم، وهو دور المتعاون والمتطوع والحريص أن تظهر قطر بأفضل شكل وأفضل صورة، وسأقدم أعمالا فنية في فترة المونديال أتمنى أن تنال إعجاب الجمهور.

{ ماذا تقــول للجمهور الذي سيأتي إلى قطر ؟

أقول لهم يا مرحبا فيكم في بلادكم الثانية قطر، وستشهدون نسخة كأس عالم ممتعة ومختلفة تماماً وستستمتعون بالمعالم والأماكن السياحية الجميلة والرائعة الموجودة في قطر.

{ ما هي رسالتك للمواطن القطري خلال تلك الفترة؟

رسالتي للجميع أن نتعاون ونتطوع لإظهار قطر بالشكل الجميل الذي يليق بها وتستحقه.

{ رسالتك لكل فنان في قطر فيما يخص الأعمال التي ستقدم والدور المهم لهؤلاء الفنانين؟

رسالتي لكل الفنانين أن نقدم أعمالا وأغنيات تلامس جمهور المونديال وتعبر عن الحدث وقيمته وأهميته، وكذلك تحفيز المنتخب القطري للظهور بالمظهر المشرف الذي يعبر عن قطر ومكانتها.

{ ما هو الفريق الذي تتوقع أن يحصد لقب البطولة؟

لا أتوقع منتخبا محددا، فأنا أشجع الكرة الممتعة الجميلة، وأتمنى التوفيق للمنتخبات العربية المشاركة، وكذلك للمنتخب القطري في الظهور بالشكل الذي يليق بقطر وشعبها المضياف الكريم.

{ ماذا تتوقع للمنتخب القطري وإلى أي مرحلة في البطولة سيصل من وجهة نظرك؟

أتمنى من كل قلبي أن يتخطى المنتخب القطري دور المجموعات، وأن ينافس في الأدوار التالية ليمتع الجمهور القطري والعربي بأكمله.