تناول الحوار الإستراتيجي بين دولة قطر والولايات المتحدة الأميركية في نسخته الخامسة، عددا من القضايا الإقليمية والدولية، لاسيما تطورات الأوضاع في فلسطين، ومفاوضات العودة لخطة العمل المشترك، وتطورات الأزمة الروسية الأوكرانية، وأمن الغذاء وأمن الطاقة، والتعاون في مجال حقوق الإنسان، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

الحوار الذي شارك فيه سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، وسعادة السيد أنتوني بلينكن، وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية الصديقة، تم خلاله التوقيع على خطاب نوايا بين حكومة دولة قطر وحكومة الولايات المتحدة الأميركية بشأن إرث كأس العالم (2022 - 2026).

وأعلن الطرفان بموجب خطاب النوايا اعتزامهما تبادل المعرفة والاستنتاجات المستخلصة المتعلقة بكأس العالم، والبناء على نجاح دولة قطر في جعل بطولة «كأس العالم FIFA قطر 2022» في متناول الأشخاص ذوي الإعاقة وتطبيق الدروس المستفادة في البطولات المستقبلية، بما في ذلك بطولة «كأس العالم 2026» في الولايات المتحدة، وإيجاد أماكن تتيح الإدماج أكثر وزيادة إمكانية الوصول للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة إليها.

وخلال مؤتمر صحفي، جدد سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني ترحيب قطر بالجميع في كأس العالم، كما عبر عن الشكر للولايات المتحدة على دعمها لاستضافة المونديال، في حين وصف الوزير الأميركي المرحلة الحالية بأنها ذروة العلاقات الأميركية القطرية. ومن المؤكد أن هذه الجولة من جولات الحوار سوف تسمح بمواصلة العمل القائم للارتقاء بالعلاقات إلى آفاق أرحب وأوسع بما يلبي تطلعات بلدينا وشعبينا.