ونعني به مشروع مهاراتي، مضمون تعليمي متعدد الجوانب، عميق الرؤى
ورش عمل دائمة وتوفير بيئات خصبة لتنمية مهارات الصغار والكبار المعلمين والمتعلمين.
يبدو أن كادر مشروع مهاراتي، بمثابة خلية نحل لا تكل ولا تمل، سواء في خطط إعداد الدروس، أو التدريب والتوجيه أو التدريب الجماعي، أو إدارة الأداء، أو في إعداد الأفلام القصيرة، أو الرسائل لأولياء الأمور، أو الملتقيات والمنتديات التي لا تقل عن ثلاثة في كل عام، لتبادل الرؤى والأفكار سواء ملتقى القيادات أو ملتقى أولياء الأمور، أو ملتقى الاختصاصيين الاجتماعيين، أو على مستوى الأطفال والبراعم الصغيرة الذين يجدون في مشروع مهاراتي المشروع الأنسب لرعاية مواهبهم، وتوسيع مداركهم، وتنمية مهاراتهم وإحساسهم نحو شتى الفضاءات التعليمية سواء الحروف أو الأرقام أو قراءة الكتيبات الطائرة.
الزائر لجناح وزارة التعليم والتعليم العالي في خيمة الدوحة يلحظ تلك الورش المهارية للأطفال من سن رياض الأطفال وما فوق حيث تجاوز عدد المرتادين 700 من طلاب المدارس الفترة الصباحية وقرابة 600 من الجمهور وأطفالهم الفترة المسائية.
لقد حظي جناح وزارة التعليم بأكبر نسبة زيارة ـ بشهادة المشرفات على الأجنحة والزوار ـ ونالت فعالياته الإعجاب والاستحسان ولاقت أركان مشروع مهاراتي في جناح التعليم بخيمة الدوحة بدرب الساعي الاقبال لأن كل ركن من أركان مهاراتي يعتبر شكلا إبداعيا معينا.
ركن لعبة القيس والرياضيات وهي ربط لعبة شعبية بالرياضيات على شكل مسابقات تنمي مهارات الأطفال في الرياضيات وفي نفس الوقت ممارسة لعبة القيس التي تعتبر من التراث القطري.
ركن لعبة القيس والرياضيات وهي ربط لعبة شعبية بالرياضيات على شكل مسابقات تنمي مهارات الأطفال في الرياضيات وفي نفس الوقت ممارسة لعبة القيس التي تعتبر من التراث القطري.
ركن الكمبيوتر توفير حوالي 13 آيباد متوفر فيها بعض الأنشطة التعليمية سواء لغوية أو حسابية لتنمية مهارات الأطفال فيها.
ركن المواهب: بمشاركة الأطفال على مسرح خيمة وزارة الصحة.
ركن الأنشطة المتنوعة ويشمل أنشطة فنية وتلوين وأنشطة تفاعلية للأطفال في مجال اللغة العربية والإنجليزية والرياضيات.
ركن أمنيات وطنية لطالب: وهو ركن كتابي يكتب فيه الزائر أو الطالب أمنية يوجهها لمسؤول في التعليم تخدم التعليم والوطن.
إن جهود الأستاذة مريم البوعينين مديرة مشروع مهاراتي والمشرفة عليه والأخوات القديرات مباركة المري والأستاذة وضحى الهاجري والكادر المبدع الذي يتعاون معهم واضحة ومقدرة.
وأنشطة مشروع مهاراتي تعكس أهداف المشروع القيم وهي الارتقاء بالمهارات اللغوية والحسابية والذي يطبق مع 18 مدرسة وقد تم توفير أنشطة متنوعة ومفيدة مثل لعبة القيس الشعبية التي وفرها فريق الرياضيات تحت إدارة الأستاذة مها عقل والتي تنمي المهارات الحسابية بطريقة شائقة وتم تنفيذها بشكل تراثي جميل.
كما وفر فريق اللغة الانجليزية بقيادة الأستاذة أماني كامل مجموعة انشطة تعكس البيئة القطرية مثل المأكولات الشعبية والملابس وغيرها عن طريق فرز ومطابقة الكلمات وتركيب الكلمات والصور إضافة إلى الكلمات لتكون جمل بسيطة متعلقة باليوم الوطني.
كما وفر فريق اللغة العربية تحت إدارة الأستاذة أسماء نجم مجموعة كبيرة من الأنشطة للقراءة والكتابة بشكل شائق وممتع للأطفال بالإضافة إلى توفير قطاع التواصل والتمكين في مشروع مجموعة من المنشورات منها بروشورات تعريفية عن مشروع مهاراتي بالإضافة إلى رسائل أولياء الأمور والذين يعتبرون جزءا مهما من العملية التعليمية للطلاب، وفيها يتم توفير نصائح أو طرق لتنمية المهارات اللغوية والحسابية لدى طلابنا كما يعرض في جناح الوزارة مجموعة أفلام تعليمية هادفة من إنتاج مشروع مهاراتي تخدم العديد من المواضيع مثل ضرورة الحضور للمدرسة وعدم التغيب وأهمية تعلم اللغة الإنجليزية وأهمية القراءة باللغة العربية وأهميتها في حياتنا اليومية.
إن مشروع مهاراتي قوة جديدة للأطفال نحو تنمية ذواتهم مع توفير كل ما تتطلبه مراحلهم العمرية وما تتطلبه الفعاليات المختلفة في تنمية المواهب.
إن فعاليات وأنشطة ونشرات مشروع مهاراتي الموجهة للطفل والبراعم، جلها تهدف إلى غرس القيم في نفوس النشء.
إذا كان شعار اليوم الوطني 2016 ( مطوّعين الصعايب) إشارة إلى الوحدة والتعاون في مواجهة الصعاب والتحديات، فمشاريع مهاراتي تنحى نحو نفس الهدف في تذليل الصعاب للناشئة وتنميتهم وحمايتهم من عاديات الزمن حتى يحققوا النجاحات المأمولة في حياتهم العلمية والعملية.
وعلى الخير والمحبة نلتقي

بقلم : يعقوب العبيدلي