تظل المسابقات والأسئلة التراثية حاضرة في الكثير من الفعاليات التراثية والوطنية التي تستعيد الماضي الجميل باعتبارها كنوز ما قيل من مأثورنا الشفهي كقيمة ثقافية تعليمية تربوية فهي الانتماء والخصوصية الرائعة، والمسابقات التراثية في الفعاليات المختلفة لها نكهتها وروادها وجماهيرها لما لها من دور تثقيفي وتعليمي أيضاً.
في فعالية درب الساعي التي اختتمت مؤخرا انطلقت مسابقات تراثية وطنية تاريخية بتوقيع الأخت الإعلامية الاختصاصية بالاتصال والمعلومات والرياضية شيخة عبدالله حسن وفريقها من المتطوعين المشكل من الطالب صالح البورشيد وخالد عيسى وعلي محمد عبدالعزيز هدفها التفاعل مع الجمهور وتحقيق الرسالة التعليمية علم من أجل قطر، وعلى مسرح التعليم في خيمة وزارة الصحة كان المشهد جميلاً من تفاعل الجمهور مع الأستاذة الإعلامية شيخة عبدالله حسن الإعلامية والرياضية بالفطرة ملكة المسرح والحضور الآسر في فن التقديم، كانت أسئلتها المطروحة لها نكهة وروح دافقة في الجمهور لأنها من مكونات الهوية الوطنية سواء التاريخية أو الترفيهية أو التفاعلية ودافعة للمخزون المعرفي لديهم، مسابقات غاياتها نبيلة لاجتذاب الزوار والطلاب والصغار لمشاركتهم والتواصل معهم لأنهم مصدر إلهام في رسم صور النجاح في أرقى معانيها وكما قال الشاعر العربي فيهم:
أتحسب أنك جرم صغير... وقد انطوى فيك العالم الأكبر
تمكنت أجنحة وزارة التعليم أن توجد عوالم جديدة وتحتضن طلاب المدارس والبراعم الصغيرة في درب الساعي في أجواء من الإلهام والتشويق والحماس وأسئلة تراثية ووطنية وتاريخية تضمن المتعة والفائدة لكافة الأعمار من الشباب والصغار، وقد قدمت منسقة الفعالية والفقرات الأسئلة المشوقة بأسلوبها الشائق والآسر غير الاعتيادي في ظل أجواء مبهرة وبدأت الأسئلة تتوالي:
ما مرادف الكلمات التالية قديماً رحلة، مريض، شارع، جهزي أغراضك، فيني هم؟
الإجابة: كشته، ميهود، رسته، لبقي، فيني عوق.
ما الوزارة التي تتبع لها مدارس قطر الحكومية وغير الحكومية؟
الإجابة وزارة التعليم والتعليم العالي.
متى ولد الشيخ تميم؟ ماذا يطلق على اسم قطر قديماً؟ كتارا، متى استقلت دولة قطر؟ مالي خص مالي كار، الهدية عويزة، ما الأكلات المتوارثة من الآباء والأجداد قديماً: هريس- ثريد- خبيص- عصيد- مضروبة.
ما الألعاب التي تمارس قديماً: الكيرم- التيله- الصبة- طاق طاق طاقيه... الخ
لقد حازت الفعاليات المقدمة لجمهور الأطفال بالقبول لأنها جديدة بمضامين مبتكرة لأنها تناسب عقله وفكره لأن الأسئلة أعدت بعناية تامة، إن فعاليات أجنحة وزارة التعليم والتعليم العالي تنوعت في مضمونها وفقراتها وكانت قريبة للأطفال وناسبت أعمارهم.
مسك الختام في فعالية درب الساعي كانت برائحة المسك والعنبر والبخور، لأن الدرب كان مليئا بالمسابقات التراثية الوطنية التاريخية والتعليمية المنوعة من تشويقية إلى مبتكرة حافلة بالمفاجآت والأمنيات والتي كرست أوسع المشاركات وكله في حب قطر، تحت شعار علم من أجل قطر بتوقيع الإعلامية شيخة عبدالله حسن وفريقها الرائع من المتطوعين.
وعلى الخير والمحبة نلتقي
بقلم : يعقوب العبيدلي