يجيء قانون تعديل تنظيم دخول وخروج الوافدين، والذي أصدره حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى بالأمس، في صالح الوافدين وأرباب العمل، جنبا إلى جنب، منظما للعلاقة بينهما- بشكل مرن، فيما يتعلق بالخروج والدخول.
التعديل، أقر خروج العامل من البلاد في ذات اليوم بعد إخطار جهة عمله وموافقتها، سواء كانت هذه المغادرة للإجازة، أو لأسباب طارئة، أو لأي غرض آخر.. كما أقر، حق العامل في التظلم للجنة التظلمات، وتلك ستباشر النظر في المظلمة، والرد عليها خلال ثلاثة أيام.
المغادرة، التي يمكن ان تتم في ذات اليوم، تتم بمجرد إدخال رب العمل الموافقة في النظام الإلكتروني.. وهو النظام الذي يربط الجهات المعنية بدخول وخروج الوافدين، بمنافذ الدولة، البرية والجوية والبحرية.
كل ذلك يأتي في إطار حرص قطر، على تنظيم العلاقة بين المخدم والمستخدم، وهو دور مشهود لقطر التي أصدرت العديد من القوانين والتشريعات التي تراعي في جوهرها مصلحة الاثنين، دون إفراط في حق أي منهما، أو تفريط..
قطر بهذا التعديل المهم، تكون قد أخرست كافة الأصوات، ذات الأجندة المشبوهة التي ظلت تتحدث عن إهدار قطر لحقوق العمالة الوافدة.. وهي الأصوات التي ظلت تلوك هذه الفرية، منذ أن كسبت قطر استضافة عرس الكرة العالمي في 2022.