+ A
A -
تواجه العديد من الدول سنوات عجاف إثر انخفاض اسعار النفط حيث يأتي الحديث عن الترشيد وعن تغيير النمط الاستهلاكي والكل يضع أمام عينيه كيفية مواجهة هذه السنوات للخروج بأمان منها حتى بات الحديث عن السياسة المالية لعزيز مصر الذي رأى فتوى طلب من الملأ أن يفتوه بها والملأ طبعا هم النخبة.. وحين عجزت النخبة قال الذي نجا من السجن فحين وقف مع يوسف عليه السلام قال له، «يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَّعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ (46) قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدتُّمْ فَذَرُوهُ فِي سُنبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِّمَّا تَأْكُلُونَ (47) ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِّمَّا تُحْصِنُونَ (48) ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ (49)».
فالحمد لله الانتاج في كل المجالات قائم ومن ثم ما يجب أن نقوم به هو أن نغير في سياسة الاستهلاك وأن نترك شيئا مما نحصد في سنبله حتى يأتي العام الذي يغاث فيه الناس وفيه يعصرون..
ومن ثم فإن تغيير السلوك الاستهلاكي هو أن نعيد سياسة حياتنامائة وثمانين درجة وأن نعود إلى ما كان عليه اسلوبنا قبل عشر سنوات أو قبل خمس عشرة سنة ومن لديه القدرة أن يشترى سيارة فارهة يشتري ومن لديه القدرة للسفر دون اقتراض في رحلة صيفية يسافر.. ومن لا يعمل ليقبل بالوظيفة المتاحة حتى ولو بخمسة آلاف ريال.
نعم سنوات عجاف.. بات من الصعب فيها حتى انشاء وظائف ومن ثم فلا بد من اتباع سياسة التوطين في الوظائف التي يمكن اشغالها بمواطنين ومن الجنسين..
تتحدث الارقام في العديد من الموازنات عن عجز بالمليارات مع التأكيد على حق المواطن بحياة كريمة.. وهذا يتطلب أن يقف المواطن مع الحكومة يدا واحدة لتجاوز السنوات العجاف حتى نصل بسلام إلى العام الذي يغاث فيه الناس والله سبحانه أوصانا أن نستغفره وأن نكثر من الاستغفار حتى يرسل علينا السماء مدرارا ويرزقنا بأموال وبنين ويجعل لنا جنات ويجعل لنا أنهارا.
نبضة أخيرة
الثقة تولد الأمان.. والأمان يخلق الاستقرار.. والاستقرار يجعل القلب ينبض بحب الحياة..!
الطقس اليوم
حذرت إدارة الأرصاد الجوية من رؤية أفقية متدنية متوقعة على بعض المناطق في البداية على الساحل، وتوقعت أن يصاحب الطقس حتى الساعة السادسة من مساء اليوم، غبار عالق إلى ضباب خفيف وضباب على بعض المناطق في البداية، ويكون معتدل الحرارة نهارا على الساحل.. وفي عرض البحر يصاحب الطقس غبار عالق وضباب خفيف.

بقلم : سمير البرغوثي
copy short url   نسخ
10/01/2017
1026