يترأس سعادة الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، وفدا قطريا رفيع المستوى للمشاركة في أعمال الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي بدورته الثالثة والخمسين في مدينة دافوس السويسرية، ويعقد هذا العام تحت شعار: «التعاون في عالم مجزأ».

ويتضمن جدول الأعمال عددا من الجلسات العامة حول مجموعة متنوعة من الموضوعات التي تتراوح بين الأزمات الجيوسياسية والعولمة والتنمية والابتكار الاقتصادي والتقنيات الخضراء والجهود المبذولة لتعزيز التنوع، وسيشهد عددا كبيرا من الاجتماعات الخاصة، كما يتضمن برنامج الاجتماع ندوات ومحاضرات ومقابلات تركز على البحث عن حلول للمشاكل والتحديات التي تواجه العالم وسبل زيادة التعاون بين القطاعين العام والخاص لمواجهتها.

دولة قطر جعلت من هذه المجالات ذات الأهمية العالمية أولوية لها في السنوات الأخيرة، إذ استثمرت في التقنيات الجديدة وشاركت في الاجتماعات العالمية مثل المنتدى الاقتصادي العالمي، والذي يعد شريكا استراتيجيا لمنتدى الدوحة، لتعزيز طرح الأفكار الجديدة وسبل التعاون.

وسيشارك سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، في جلسة نقاشية حول التغيرات الجيوسياسية في العالم، وسيؤكد فيها سعادته على دور دولة قطر كشريك دولي موثوق في مجالات التنمية والسلام وإرساء الأمن والسلم الدوليين.

ويلقى المنتدى مشاركة قياسية في جميع المجالات هذه السنة مع تواجد 379 شخصية عامة في مختلف فعالياته. إضافة إلى تركيز عيون الشعوب في مختلف دول العالم عليه، بسبب آمال تقديمه لحلول الأزمات مثل التضخم المستشري ومخاوف الركود، فضلا عن الخروج من حقبة «كوفيد» التي كلفت الاقتصاد العالمي فاتورة ضخمة وحرمته من مستويات النمو المعتادة على مدى العامين الماضيين، وتداعيات الحرب الروسية على أوكرانيا.