شهد معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، أمس، حفل إطلاق برنامج «تنشئة»، والذي تنظمه وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي بالتعاون مع معهد الدوحة الدولي للأسرة التابع لمؤسسة قطر، في مبنى وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي.

وخلال الحفل استمع معاليه إلى عروض عن أبرز الخطط وبرامج التنشئة المعدة لبناء شخصية الطفل وتنشئته تنشئة اجتماعية متكاملة للمراحل العمرية المبكرة، ولوقاية الأطفال من الانحرافات السلوكية عبر تعزيز عوامل الحماية وتحديد وتحييد عوامل الخطورة.

ويتطلب برنامج تنشئة طفل الكثير من الجهد والطاقة والصبر، وتتزايد صعوبتها في مجتمعاتنا الحديثة نظرا لزيادة متطلبات الحياة وضغوطها من جهة، ومن جهة أخرى بسبب القصور في المعلومات الموثوقة، وغياب الدعم الملائم، ما يحرم الكثير من الأسر من الاستمتاع ببهجة تربية أطفالها.

لذلك فإن القائمين على برنامج «تنشئة» لا يتوقفون عند التدريب فقط، بل ينضم جميع الملتحقين بورش العمل التفاعلية بعد انتهائها إلى مجتمع آمن وداعم من مربين يماثلونهم في الفكر والتوجه، ويقدم لهم فرصا للتلاقي وإيجاد شركاء إنصات داعمين في رحلتهم.

ويتم تدريب أولياء الأمور ومقدمي الرعاية للأطفال على أفضل الممارسات في مجال التربية الإيجابية والتعليم، لتنشئة جيل من المبدعين المنتجين القادرين على حل المشكلات وتغيير العالم نحو الأفضل.. وكذلك رفع الوعي لدى المربين بانفعالاتهم ومشاعرهم بشكل يعزز من لياقتهم النفسية، ويمكّنهم من دعم أطفالهم بشكل يغذي أرواحهم ويدعم نجاحهم، وأيضا تقديم الدعم والمساندة للمربين ومقدمي الرعاية لإعادة البهجة إلى علاقتهم وتقوية مناعة الأطفال النفسية.